عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
الأشباه والنظائر على مذاهب أبي حنيفة النعمان
الفن الثالث من الأشباه والنظائر وهو فن الجمع والفرق
القول في أحكام يوم الجمعة
فهرس الكتاب
الأشباه والنظائر على مذاهب أبي حنيفة النعمان
ابن نجيم - زين الدين بن إبراهيم بن محمد
صفحة
68
جزء
1
2
3
4
[
ص:
68 ]
أو تقليم الأظافر وحلق الشعر .
12 - ولكن بعدها أفضل ، والبخور في المسجد
عرض الحاشية
[
ص:
68 ]
قوله : وتقليم الأظافر . قال في التجنيس وللمزيد إذا وقت يوم الجمعة لقلم الأظفار إن رأى أنه جاوز الحد قبل يوم الجمعة ومع هذا يؤخر إلى يوم الجمعة يكره ; لأن من كان ظفره طويلا كان رزقه ضيقا وإن لم يجاوز الحد ووقته تبركا بالأخبار فهو مستحب لأن
عائشة
رضي الله عنها روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37109
من قلم أظفاره يوم الجمعة أعاذه الله من البلاء إلى الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام
} انتهى .
ونحوه في كتاب الكراهية
للعلامي
وفي جامع المضمرات والمشكلات معزيا إلى فتاوى الحجة وجاء في الخبر أنه يكره
قلم الأظفار وقص الشارب في يوم الجمعة
لما فيه من معنى الحج فكره قبل الفراغ من الحج قضاء النفث وحلق الشعر وقص الشارب وتقليم الأظفار وجاء في الخبر " {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37109
من قلم أظفاره يوم الجمعة أعاذه الله من السوء إلى يوم الجمعة القابلة وثلاثة أيام
} " ورأيت في بعض الروايات أنه يقلم ويقص بعد صلاة الجمعة عملا بالأخبار فكأنه اعتمر وحج ثم حلق وقص وقصر ( انتهى ) . وأنت خبير بأن ما نقلناه يقتضي كراهة القص والحلق قبل الجمعة وكذا إذا وقتها بيومها وكان قبله طويلا وهو مخالف لصنع
المصنف
.
( 12 ) قوله : ولكن بعدها أفضل . كأنه ليحصل البركة لها ويشهد بالحضور {
يوم تشهد عليهم
} الآية ، وهذا إذا لم يطل الظفر فيمنع من التطهير لما فيه من الدون على قول .
التالي
السابق
الخدمات العلمية