[ ص: 198 ] قوله : ويندرج في هذه القاعدة قواعد صريح فيما قلناه في أول فن القواعد من أن المراد بالقواعد الكلية القواعد التي لم تدخل قاعدة منها تحت قاعدة أخرى لا الكلية بمعنى الصدق على جميع الأفراد بحيث لا يخرج فرد . ( 12 ) قوله : الأصل بقاء ما كان على ما كان ; لأن الأصل في الأشياء البقاء ، والعدم طارئ . ( 13 ) قوله : من تيقن الطهارة وشك في الحدث ، يعني الحقيقي ، أو الحكمي فيشمل ما لو شك هل نام ، أو هل نام متكئا ، أو لا ؟ ، أو زالت إحدى أليتيه ، أو شك هل كان قبل اليقظة ، أو بعدها