الأشباه والنظائر على مذاهب أبي حنيفة النعمان

ابن نجيم - زين الدين بن إبراهيم بن محمد

صفحة جزء
7 - الرابع : النسيان . الخامس الجهل وسيأتي لها مباحث


[ ص: 247 ] قوله : الرابع النسيان وهو عدم استحضار الشيء وقت الحاجة ، فيشمل السهو عند الحكماء ، فإن اللغة لا تفرق بينهما ، وهو لا ينافي الوجوب لكمال العقل وليس عذرا في حقوق العباد لو أتلف مال إنسان يجب عليه الضمان وفي حقوقه تعالى عذر في سقوط الإثم ، أما الحكم فإن كان مع مذكر ولا داعي إليه كأكل المصلي فلا يسقط الحكم لتقصيره ، بخلاف سلامه في القعدة الأولى ; لأنه محله ، أو لا مذكر مع داع كأكل الصائم فيسقط الحكم ، وكالتسمية في الذبيحة فإن ذبح الحيوان يوجب هيبة وخوفا لنفور الطبع ، فتكثر الغفلة عن التسمية في تلك الحالة لاشتغال قلبه بالخوف ، وقد اتفقوا على أن النسيان غير عفو في مسائل : منها : لو نسي المحدث غسل بعض الأعضاء ، ومنها لو صلى قاعدا متوهما عجزه عن القيام ناسيا قدرته على القيام ومنها إذا حكم الحكم بالقياس ناسيا النص ، ومنها لو نسي الرقبة في الكفارة فصام ، ومنها لو توضأ بماء نجس ناسيا ، ومنها لو فعل محظورات الإحرام ناسيا .

التالي السابق


الخدمات العلمية