48 - ذكر ما يدل على أن مانع الزكاة وتارك الصلاة يستحق اسم الكفر .
216 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13060أحمد بن سليمان بن أيوب ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12011أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17370يزيد بن عبد ربه ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16944محمد بن حرب ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14409محمد بن الوليد الزبيدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=66639لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخلف nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر رضي الله عنه ، وكفر من كفر من العرب ، قال عمر : يا nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قال : لا إله إلا الله فقد عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله ؟ ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة ، فإن الزكاة حق المال والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها . قال عمر : فوالله ما هو إلا أن رأيت الله قد شرح صدر nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر للقتال عرفت أنه الحق . ا ه .
هذا إسناد مجمع على صحته . رواه
ابن سالم الزبيدي . وروى هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ,
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد الأيلي ، وسليمان بن كثير ، nindex.php?page=showalam&ids=16892ومحمد بن أبي حفصة . ا ه .
[ ص: 383 ]