صفحة جزء
796 - أخبرنا علي بن محمد ، ثنا عثمان بن عمر الضبي ، ثنا عبد الله بن رجاء الغداني البصري ، ثنا إسرائيل بن يونس ، عن أبي إسحاق ، عن علي بن ربيعة ، قال :

" كنت رديف علي ، فلما وضع رجله في الركاب ، قال : بسم الله ، فلما استوى على السرج قال : الحمد لله ، ثم قال : سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له [ ص: 255 ] مقرنين ، وإنا إلى ربنا لمنقلبون ، ثم حمد الله ثلاثا ، وكبر الله ثلاثا ، ثم قال : سبحان الله ثلاثا ، ثم قال : لا إله إلا أنت سبحانك إني قد ظلمت نفسي ، فاغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر ذنوبي إلا أنت ، ثم استضحك ، فقلنا : ما يضحكك يا أمير المؤمنين ، فقال : كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم ففعل كالذي رأيتني فعلت ، قلت : مم ضحكت يا رسول الله ؟ قال : " عجبت لربنا تعجبا للعبد إذا قال : اغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، قال : علم عبدي أنه لا رب له غيري " .

797 - أخبرنا خيثمة بن سليمان ، ثنا إبراهيم بن أبي سفيان ، ثنا الفريابي . ح ، وأخبرنا أحمد بن إسحاق ، ثنا معاذ بن المثنى ، ثنا مسدد بن مسرهد ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، قال : ثنا أبو إسحاق ، عن علي بن ربيعة ، قال :

كنت رديف علي بن أبي طالب ، فلما ركب كبر ثلاثا ، وذكر الحديث نحو معناه ، وقال يعجب الرب أو ربنا ، الحديث .

رواه ابن المبارك .

798 - أخبرنا علي بن محمد ، قال : سمعت محمد بن إسحاق بن خزيمة ، قال : سمعت عبد الرحمن بن بشر ، يقول : ذكر عبد الرحمن بن مهدي وأنا أسمع حديث علي بن ربيعة الذي رواه يحيى بن القطان ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن علي بن ربيعة ، قال :

كنت رديف علي ، قال عبد الرحمن : قال شعبة : قلت لأبي إسحاق : ممن سمعته ؟ فقال : من يونس بن خباب ، فأتيت يونس ، فقلت : ممن سمعته ؟ فقال : من رجل سمعه من علي بن ربيعة ، وهذا الرجل الذي لم يسمه يونس بن خباب ، أراه المنهال بن عمرو ، لأن فضيل بن مرزوق روى هذا الحديث ، عن ميسرة بن حبيب ، عن المنهال عن ، علي بن ربيعة ، ورواه إسماعيل بن عبد الملك ، عن علي بن ربيعة . [ ص: 256 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية