312 - وروينا في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=24499قيلة بنت مخرمة nindex.php?page=hadith&LINKID=676130أنها رأت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قاعد القرفصاء ، فلما رأيته المتخشع في الجلسة ارعويت من الفرق . أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12091أبو علي الروذباري ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=13136أبو بكر بن داسة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل ، ثنا
عبد الله بن حسان قال : حدثتني جدتاي :
nindex.php?page=showalam&ids=19708صفية nindex.php?page=showalam&ids=22913ودحيبة ابنتا
عليبة بنت حرملة ، وكانتا ربيبتي
nindex.php?page=showalam&ids=24499قيلة بنت مخرمة ، وكانت جدة أبيهما ، أنها أخبرتهما
أنها رأت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكره . قال nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : القرفصاء أن يجلس الرجل كجلوس المحتبي ، ويكون احتباؤه بيديه ويضعهما على ساقيه ، كما يحتبي بالثوب .وأما الاحتباء بالثوب ، فقد روينا في حديث
جابر بن سليم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675476أتينا النبي صلى الله عليه وسلم وهو محتبي بشملة قد وقع هدبها على قدميه ، وهذا إذا لم يظهر من عورته شيء . فإن كان احتباء إنسان بالثوب بحيث يظهر من عورته شيء ، فهو ما في الحديث الصحيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
[ ص: 105 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=708639نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحتبي الرجل في ثوب واحد ليس على فرجه منه شيء أما الذي روي في حديث
معاذ بن أنس مرفوعا في النهي عن
الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب ، فلما فيه من اجتلاب النوم وتعريض الطهارة للانتقاض . فأما الجواز فقد رويناه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وجماعة من الصحابة ، وجماعة من التابعين .