776 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في
nindex.php?page=hadith&LINKID=676207رؤية النبي صلى الله عليه وسلم بنات nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة لعب ، فقال : [ ص: 255 ] " ما هذا ؟ " فقالت : بناتي قال : " فما هذا الذي أرى في وسطهن ؟ " قالت : فرس قال : " ما هذا الذي عليه ؟ " قالت : جناحان قال : " فرس له جناحان " قالت : وما سمعت أن لسليمان بن داود خيلا لها أجنحة . قالت : فضحك حتى بدت نواجذه .
أخبرنا
أبو زكريا بن إسحاق ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=14696أبو الحسن الطرائفي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16656عمارة بن غزية أن
محمد بن إبراهيم التميمي حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فذكره في حديث قدوم النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك .
قال الشيخ أحمد رحمه الله : وهذا كله محمول عند بعض أهل العلم على أنه كان وقت صبائها . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : وليس وجه ذلك عندنا إلا من أجل أنها لهو الصبيان ، ولو كان لكبار لكان مكروها .
قال الشيخ
أحمد رحمه الله : حمل الحديث الأول على ذلك ممكن ، فأما الثاني ففيه أن ذلك كان بعد قدوم النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك ، والظاهر أنها كانت بالغة في ذلك الوقت ، فكانت ابنة ثماني عشرة حين مات النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان من وقت قدومه من غزوة تبوك إلى وفاته أقل من ثلاث سنين . ويحتمل أنه كان قيل بتحريم التصوير .
وذهب
الحليمي إلى أنه إن عمل من خشب ، أو حجر ، أو صفر ، أو نحاس شبه آدمي تام الأطراف كالوثن وجب كسره . فأما إذا كانت الواحدة منهن تأخذ خرقة فتلفها ثم تشكلها بأشكال الصبايا وتسميها بنتا أو أما وتلعب بها فلا تمنع منه ، والله أعلم .
قال رحمه الله : وفي الحديث الذي ذكرناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن الفرس الذي رآه كان له جناحان من رقع .
وأما
الغناء من غير عود :
فقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله في الرجل يتخذه صناعة : لم تجز شهادته . وذلك لأنه من اللهو المكروه الذي يشبه الباطل ، ومن صنعه كان منسوبا إلى السفه ، وسقاطة المروءة وإن لم يكن محرما بين التحريم .
وإن كان لا ينسب نفسه إلى الغناء ولا يؤتي لذلك ولا يأتي عليه ، وإنما يعرف بأنه يطرب في الحال فيترنم فيها ، لم يسقط هذا شهادته .
[ ص: 256 ] وهذا لما رويناه
nindex.php?page=hadith&LINKID=678401عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في دخول nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر عليها وعندها جاريتان تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث ، وليستا بمغنيتين ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : أمزمور الشيطان ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا أبا بكر ، لكل قوم عيد ، وهذا عيدنا " .
وروينا عن جماعة من الصحابة
الترنم بالشعر ، وسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم نشيد الأعراب ، والحداء .