110 - باب
سجود السهو 878 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15214أبو زكريا بن أبي إسحاق المزكي ، أخبرنا
حمزة بن العباس بن الفضل ، حدثنا
عباس بن محمد بن حاتم الدوري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17174موسى بن داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692201 " إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا ، فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ، وليسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم ، فإن كان صلى خمسا كانتا شفعا ، وإن صلى تمام الأربع كانتا ترغيما للشيطان " .
879 - ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، وفيه من الزيادة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=672787 " فإن كانت صلاته تامة كانت الركعة نافلة والسجدتان " .
880 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ أخبرني
أبو النضر محمد بن يوسف الفقيه ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي فيما قرأ على
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك قال : وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17320ابن بكير ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن الأعرج ، عن
عبد الله بن مالك بن بحينة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651148 " صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين من بعض الصلوات ، ثم قام فلم يجلس ، فقام الناس ، فلما قضى صلاته وانتظرنا تسليمه كبر فسجد سجدتين وهو جالس قبل التسليم ، ثم سلم " .
881 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان بن بشير " أنه نهض في الركعتين فسبح القوم فجلس ، فلما فرغ سجد سجدتي السهو .
[ ص: 315 ] وهذا لأنه لم يستتم قائما ، فجلس فإن استتم قائما لم يجلس كما " روينا في حديث
ابن بحينة .
882 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13342أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12275أحمد بن عبيد ، حدثنا
عباس بن الفضل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله : أن
nindex.php?page=hadith&LINKID=651150النبي صلى الله عليه وسلم " صلى الظهر خمسا " ، فقيل له : أزيد في الصلاة ؟ قال : " ما ذاك ! " قال : صليت خمسا ؛ فسجد سجدتين وهو جالس . وقال مرة : بعد ما فرغ . 883 - قلت : وهذا لأنه لم يذكره قبل التسليم فسجدهما بعد ما سلم .
884 - أخبرنا
يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14696أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . ( ح ) . وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي فيما قرأ على
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين ، عن
أبي سفيان مولى [بن ] أبي أحمد قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657905صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العصر ، فسلم في الركعتين ؛ فقام ذو اليدين فقال : أقصرت الصلاة أو نسيت يا رسول الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل ذلك لم يكن " ، فقال : قد كان بعض ذلك يا رسول الله ؛ فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس فقال : " أصدق ذو اليدين ؟ " ، فقالوا : نعم . فأتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بقي من صلاته ، ثم سجد سجدتين بعد التسليم وهو جالس . 885 - قلت : قد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن السهو إن كان نقصانا من
[ ص: 316 ] الصلاة كان سجوده قبل التسليم بحديث
ابن بحينة . قلت : وكذلك إن كان زيادة متوهمة بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، وإن كان زيادة متيقنة في الصلاة فإن سجوده بعد التسليم بحديث
ذي اليدين .
885 - وذهب
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري إلى " أن السجود قبل التسليم آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم " ، وفي حديث
ذي اليدين دلالة على أن كلام المخطئ لا يبطل الصلاة ، وفي معناه كلام الجاهل بتحريمه في الصلاة وكلام الناسي للصلاة .
886 - وأما الحديث الذي أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12091أبو علي الروذباري ، أخبرنا
أبو محمد عبد الله بن عمر بن شوذب الواسطي حدثنا بها
أحمد بن راشد الكوفي بواسط ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن الفضيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657845كنا نسلم على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة فيرد علينا ، فلما رجعنا من عند النجاشي ، سلمنا عليه فلم يرد علينا ؛ قلنا : يا رسول الله ! كنا نسلم عليك في الصلاة فترد علينا ؟ فقال : " إن في الصلاة شغلا " .
887 - وفي رواية
عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله في هذا الحديث ، قال : فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=73037 " إن الله يحدث من أمره ما يشاء وإن مما أحدث ألا تكلموا في الصلاة " . فهذا في كلام العمد ، وما ذكرنا في كلام الخطأ [فقد ] :
888 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ،
وأبو عبد الله إسحاق بن محمد بن يوسف السوسي ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا
العباس بن مزيد ، أخبرني أبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
[هلال ] ابن أبي ميمونة ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، قال : حدثني
معاوية بن الحكم السلمي ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=667464قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إني حديث عهد بجاهلية ، فجاء الله بالإسلام وأن [ ص: 317 ] رجالا منا يتطيرون . قال : " ذلك شيء يجدونه في صدورهم فلا يصدنهم " ، [قال : يا رسول الله ! ورجال منا يأتون الكهنة ؟ قال : " فلا يأتوهم " ] قال : يا رسول الله ورجال منا يخطون ؟ قال : " كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك " . قال : وبينا أنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة إذ عطس رجل من القوم ؛ فقلت : يرحمك الله ، فحدقني القوم بأبصارهم . قال : فقلت : واثكل أمياه ما لكم تنظرون إلي ، فضرب القوم بأيديهم على أفخاذهم ، فلما رأيتهم يسكتوني لكني سكت ، فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاني ، فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه ، والله ما ضربني ولا كهرني ولا سبني ، فقال : " إن صلاتنا هذه لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ، وإنما هي التسبيح والتكبير وتلاوة القرآن " .
889 - قلت : وفي هذا الحديث الصحيح دلالة على أن كلام الجاهل لا يبطل الصلاة حيث لم يأمره بالإعادة ، وأن سهو المأموم يتحمله الإمام حيث لم يأمره بسجود السهو ، وأن العمل القليل في الصلاة والنظر إلى غيره لا يبطل الصلاة ، ولا يقتضي سجود سهو حيث فعله القوم ، والله أعلم .
* * *