13 - باب ما جاء في قوله [ صلى الله عليه وسلم ] :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656995 " أنزل القرآن على سبعة أحرف " ، على طريق الاختصار
1001 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12992أبو الحسين بن بشران ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14642إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14386أحمد بن منصور ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ( رضي الله عنهما ) ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=683427 " أقرأني جبريل ( عليه السلام ) - يعني - القرآن على حرف ، فراجعته ، فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف " . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : " وإنما هذه الأحرف في الأمر الواحد ليس يختلف في حلال ولا حرام " .
1002 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ أخبرنا
أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الحميد الصغاني ، حدثنا
إسحاق بن إبراهيم الدبري ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق . . ، فذكره بإسناده مثله .
1002 - وقد اختلف أهل العلم في معنى هذه الحروف التي أنزل عليها القرآن ، فذهب
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد القاسم بن سلام إلى ما :
1003 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبو عبد الرحمن السلمي ، أخبرنا
أبو الحسن محمد بن محمد بن الحسن الكارزي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : قوله : " سبعة أحرف : يعني سبع لغات من لغات العرب ، وليس معناه أن يكون في الحرف الواحد سبعة أوجه ، هذا ما لم نسمع به قط ، ولكن نقول : هذه اللغات السبع متفرقة في القرآن فبعضه أنزل بلغة
قريش وبعضه بلغة
هوازن ، وبعضه بلغة
هزيل ، وبعضه بلغة
أهل اليمن ، وكذلك سائر اللغات ، ومعانيها في هذا كله واحدة " ومما يبين لك ذلك قول
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود :
1003 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
[ ص: 357 ] nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال : " إني قد سمعت القراءة فوجدتهم متقاربين ، فاقرؤوا كما علمتم إنما هو كقول أحدكم : هلم ، وتعال " . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين : إنما هو كقولك : هلم ، وتعال ، وأقبل ثم فسره
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين وقال : في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : ( إن كانت إلا زقية واحدة ) وفي قراءتنا
صيحة واحدة والمعنى فيهما واحد وعلى هذا سائر اللغات . أخبرنا بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
1004 -
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13367الحسن بن علي بن عفان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
شقيق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله . . ، فذكره .
1005 - ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ،
و شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش وزاد فيه : وأقبل .
1006 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15214أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا
أبو بكر بن دارم بالكوفة ، حدثنا
أحمد بن موسى بن إسحاق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16534عبيد بن يعيش ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش ، عن
هشام ابن سيرين ، عن
عبيدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ، قال : " نزل القرآن على سبعة أحرف ، فهو كقولك : اعجل أسرع " . وذهب جماعة من أهل العلم منهم من المتأخرين
nindex.php?page=showalam&ids=13114أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة إلى أن المراد بذلك أن يقول : " عليما حكيما " " غفورا رحيما " " سميعا بصيرا " ما هو من أسامي الرب عز وجل ، فلا بأس أن يقول أحدهما بدل الآخر ما لم يختم آية رحمة بآية عذاب أو آية عذاب بآية رحمة ، واحتج من قال هذا بما :
1007 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12992أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا
أبو جعفر محمد بن عمرو الرزاز ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15980سعدان بن نصر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16092أبو بدر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11917محمد بن عمرو ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=688885 " أنزل القرآن على سبعة أحرف [ ص: 358 ] عليما حكيما غفورا رحيما " .
1008 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ،
وأبو بكر أحمد بن الحسن ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12425إسماعيل بن إسحاق القاضي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس ، حدثني أخي . ( ح ) وأخبرنا
أبو القاسم عبد الخالق بن علي بن عبد الخالق المؤذن ، أخبرنا
أبو بكر محمد بن أحمد بن جنب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16905أبو إسماعيل الترمذي ، حدثنا
أيوب بن سليمان بن بلال ، حدثني
أبو بكر بن أبي أويس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان ، عن
المقبري ، عن
هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف ، فاقرؤوا ولا حرج ولا تختموا ذكر رحمة بعذاب ولا ذكر عذاب برحمة " .
1009 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16476أبو محمد عبد الله بن يوسف الأصبهاني ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12586أبو سعيد بن الأعرابي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14418الحسن بن محمد الزعفراني ، حدثنا
عفان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17257همام ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=123سليمان بن صرد ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=701067عن nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، قال : قرأت آية وقرأ nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود آية خلافها ، فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فقلت : ألم تقرئني آية كذا وكذا ؟ قال : " بلى " . قال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : ألم تقرئنيها كذا وكذا ؟ قال : " بلى كلاكما محسن مجمل " . فقلت : ما كلانا أحسن ولا أجمل . قال : فضرب صدري وقال : " يا أبي إني أقرئت القرآن فقيل لي على حرف أم على حرفين . فقال الملك الذي معي : على حرفين . فقلت : على حرفين . فقيل لي : على حرفين أم ثلاثة فقال لي الملك الذي معي : على ثلاثة ، فقلت : ثلاثة حتى بلغ سبعة أحرف . قال : ليس فيها إلا شاف كاف . قلت : غفور رحيم ، عليم حكيم ، سميع عليم ، عزيز حكيم نحو هذا ما لم يختم آية عذاب برحمة أو رحمة بعذاب " .
1010 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13498أبو طاهر محمد بن محمد بن محمش الفقيه ، أخبرنا
أبو طاهر محمد بن الحسن المحمدأبادي ، حدثنا
إبراهيم بن عبد الله السعدي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن [ ص: 359 ] هارون ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692614أن رجلا كان يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم وكان قد قرأ البقرة ، وآل عمران ، وكان الرجل إذا قرأ البقرة ، وآل عمران جد فينا ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يملي عليه ( غفورا رحيما ) ، فيقول : أكتب ( عليما حكيما ) ؟ فيقول له النبي صلى الله عليه وسلم : " اكتب كيف شئت ، ويملي عليه ( عليما حكيما ) فيقول : أكتب ( سميعا بصيرا ) ؟ فيقول النبي صلى الله عليه وسلم : " اكتب كيف شئت " . قال : فارتد ذلك الرجل عن الإسلام ولحق بالمشركين وقال : أنا أعلمكم بمحمد إن كنت لأكتب كيف شئت ، فمات ذلك الرجل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الأرض لا تقبله " . قال nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : فحدثني nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة أنه أتى الأرض التي مات فيها فوجده منبوذا فقال nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة : ما شأن هذا الرجل ؟ قالوا : دفناه مرارا فلم تقبله الأرض . 1011 - ورواه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
1012 - قلت : " ويحتمل أنه إنما أجاز قراءة بعضها بدل بعض لأن كل ذلك منزل ، فإذا بدل بعضها ببعض فكأنه قرأ من ههنا ومن ههنا ، وكل قرآن ، وأطلق للكاتب كتابة ما شاء من ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعرض عليه القرآن في كل عام مرة ، فلما كان العام الذي قبض فيه عرض عليه مرتين ، فكان الاعتبار بما يقع عليه القراء وعند إكمال الدين وتناهي الفرائض ، فكان لا يبالي بما يكتب قبل العرض من اسم من أسماء الله مكان اسم ، فلما استقرت القراءة على ما اجتمعت عليه الصحابة وأثبتوه في المصاحف على اللغات التي قرؤوه عليها صار ذلك إماما يقتدى به لا يجوز مفارقته بالقصد إلا أن يزل الحفظ فيبدل اسما باسم من غير قصد ، فلا يحرج ذلك إن شاء الله تعالى " .
* * *
[ ص: 360 ] انتهى هذا الجزء من الكتاب ويليه كتاب الجنائز إن شاء الله تعالى .