صفحة جزء
10 - باب السنة في سل الميت من قبل رجل القبر

1104 - أخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود عبيد الله بن معاذ ، حدثنا أبي ، حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : " أوصى الحارث أن يصلي عليه عبد الله بن يزيد ، فصلى عليه ، ثم أدخله القبر من قبل رجل القبر ، وقال : هذا من السنة " .

[ ص: 27 ] 1105 - وروينا عن ابن عباس ، قال : " سل رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل رأسه " .

1106 - وقاله أيضا عمران بن موسى .

1107 - ورواه الشافعي ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي الزناد ، وربيعة ، وأبي النضر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " سل من قبل رأسه وأبو بكر ، وعمر " .

1108 - وروينا عن ابن عمر مرفوعا وموقوفا : كان إذا وضع الميت في القبر قال : " بسم الله وعلى سنة رسول الله " .

1109 - وروينا في حديث عبيد بن عمير ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم حين سئل عن الكبائر قال فيهن : " واستحلال البيت الحرام قبلتكم أحياء وأمواتا " .

1110 - وروينا في سد الفرجة بالمدرة وقوله [ صلى الله عليه وسلم ] : " أما إنها لا تضر ولا تنفع ولكنها تقر بعين الحي " عن مكحول ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا .

1110 - وروي في " حثي التراب في القبر " مرفوعا ، وعن علي ، وابن عباس من فعلهما .

1111 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن إسحاق ، أخبرنا نعيم بن حماد ، حدثني محمد بن حمير ، عن محمد بن زياد ، عن أبي أمامة ، قال : " توفي رجل فلم تصب له حسنة إلا ثلاث حثيات حثاها في قبر ، فغفرت له ذنوبه " .

1112 - أخبرنا أبو طاهر الفقيه ، أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين القطان ، حدثنا أحمد بن يوسف السلمي ، حدثنا محمد بن يوسف ، حدثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي وائل ، عن أبي هياج الأسدي ، قال : قال لي علي بن [ ص: 28 ] أبي طالب : " أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تترك قبرا مشرفا إلا سويته ولا تمثالا في بيت إلا طمسته " .

1113 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، حدثنا حجاج ، قال : قال ابن جريج : أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى أن يقعد الرجل على القبر أو يجصص ، أو يبنى عليه " .

1114 - ورواه حفص بن غياث ، عن ابن جريج ، عن سليمان بن موسى وعن أبي الزبير ، عن جابر بهذا الحديث ، زاد : ويزاد عليه . وزاد سليمان بن موسى : أو أن يكتب عليه .

1115 - أخبرناه أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود ، حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا حفص بن غياث . . ، فذكره .

1116 - وروينا عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحترق ثيابه حتى تصل إلى جلده خير له من أن يجلس على قبر "

1117 - أخبرناه أبو عبد الله بن أبي طاهر البغدادي ، أخبرنا أحمد بن سليمان ، حدثنا الحسن بن مكرم ، حدثنا علي بن عاصم ، أخبرنا سهيل بن أبي صالح . . ، فذكره .

1118 - وروينا عن سليمان بن بلال ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه " أن الرش على القبر كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم " .

1119 - وعن إبراهيم بن محمد ، عن جعفر ، عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم " رش على [ ص: 29 ] قبر إبراهيم ابنه ووضع عليه حصى " .

1120 - وفي حديث عبد الله بن محمد بن عمر ، عن أبيه مرسلا : أن النبي صلى الله عليه وسلم رش على قبر ابنه قال : ولا أعلمه إلا قال : " وحثى عليه بيديه " .

1121 - وروينا عن المطلب ، عن من أخبره في قصة عثمان بن مظعون : أن النبي صلى الله عليه وسلم حمل حجارة فوضعها عند رأسه وقال : " ليعلم بها قبر أخي وأدفن إليه من مات من أهلي " .

1122 - وروينا عن عثمان بن عفان ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال : " استغفروا لميتكم وسلوا له التثبيت فإنه يسأل " .

وروي عن عمر ، وعن ابن عباس في الدعاء .

1123 - وروينا عن عمرو بن العاص أنه قال : " فإذا دفنتموني فسنوا التراب سنا ، فإذا فرغتم من قبري فامكثوا حول قبري قدر ما تنحر جزور وتقسم لحمها فإني استأنس بكم حتى أعلم ما أراجع به رسل ربي " .

**

التالي السابق


الخدمات العلمية