صفحة جزء
12 - باب فضل الصلاة على الجنازة وفضل انتظارها حتى تدفن ومن صلى عليه جماعة

1130 - أخبرنا أبو حامد أحمد بن الوليد بن أحمد الزوزي ، أخبرنا سليمان بن [ ص: 31 ] أحمد اللخمي ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا عبد الرزاق بن معمر ، عن الزهري عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صلى على جنازة فله قيراط ومن انتظرها حتى توضع في اللحد فله قيراطان مثل الجبلين العظيمين " .

1131 - ورواه عبد الأعلى ، عن معمر ، وقال فيه : " حتى يفرغ منها " . وفي رواية الأعرج ، عن أبي هريرة : حتى تدفن " ، وفي رواية أبي حازم ، عن أبي هريرة " حتى توضع في القبر .

1132 - أخبرنا أبو نصر محمد بن علي بن محمد الفقيه ، أخبرنا أبو محمد يحيى بن منصور القاضي ، حدثنا أبو عمرو المستملي ، حدثنا الحسن بن عيسى ، أخبرنا ابن المبارك ، أخبرنا سلام بن أبي مطيع ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن عبد الله بن يزيد رضيع عائشة ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من ميت تصلي عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة يشفعون له إلا شفعوا فيه " .

1133 - قال سلام : فحدثت به شعيب بن الحبحاب ، فقال : حدثني به أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

1134 - وروينا عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم " ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعوا فيه " .

1135 - وروينا عن مالك بن هبيرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما صلى [ ص: 32 ] ثلاثة صفوف من المسلمين على رجل مسلم يستغفرون له إلا أوجب " . وكان مالك إذ صلى على جنازة فتقال أهلها صفهم صفوفا ثلاثة ، ثم يصلي عليها .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية