صفحة جزء
5 - باب في زكاة الحلي

1199 - أخبرنا يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى ، أخبرنا أبو الحسن الطرائفي ، حدثنا عثمان بن سعيد ، حدثنا القعنبي فيما قرأ على مالك ، عن نافع : أن عبد الله بن عمر " كان يحلي بناته وجواريه الذهب ثم لا يخرج عنه الزكاة " .

وروينا معناه عن عائشة وأسماء ابنتي أبي بكر ، وعن جابر بن عبد الله ، وأنس بن مالك .

[ ص: 55 ] 1200 - وروي عن ابن عمر أنه قال : " زكاة الحلي عاريته " .

1200 - وروينا عن عمر بن الخطاب ، وعبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن عمرو " في الزكاة في الحلي " ، وهذا أشبه بظاهر الكتاب والسنة .

[ ص: 56 ]

1201 - وأخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود ، حدثنا محمد بن عيسى ، حدثنا عتاب ، عن ثابت بن عجلان ، عن عطاء ، عن أم سلمة ، قالت : كنت ألبس أوضاحا من ذهب ، فقلت : يا رسول الله ، أكنز هو ؟ فقال : " ما بلغ أن تؤدى زكاته فزكي فليس بكنز " .

1202 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا عبد الرحمن بن حمدان الجلاب ، حدثنا أبو حاتم الرازي ، حدثنا عمرو بن الربيع بن طارق ، حدثنا يحيى بن أيوب ، حدثنا عبيد الله بن أبي جعفر أن محمد بن عمرو بن عطاء أخبره عن عبد الله بن شداد بن الهاد ، قال : دخلنا على عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى في يدي سخابا من ورق ، فقال : " ما هذا يا عائشة ؟ " فقلت : صنعتهن أتزين لك فيهن يا رسول الله ! فقال : " أتؤدين زكاتهن ؟ " فقلت : لا أو ما شاء الله من ذلك قال : " هي حسبك من النار " .

وهذا إسناد حسن .

1203 - غير أن عبد الرحمن بن القاسم يروي عن أبيه ، عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم " كانت تلي بنات أخيها يتامى في حجرها لهن الحلي فلا تخرج منه الزكاة " .

1204 - أخبرنا أبو زكريا ، أخبرنا أبو الحسن الطرائفي ، حدثنا عثمان بن سعيد ، حدثنا القعنبي فيما قرأ على مالك ، عن عبد الرحمن . . ، فذكره .

1205 - وروينا في حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده في قصة المرأة وابنتها وفي يد ابنتها مسكتان من ذهب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : [ ص: 57 ] " أتعطين زكاة هذا ؟ " قالت : لا . قال : " أيسرك أن يسورك الله ( عز وجل ) بهما يوم القيامة سوارين من نار " .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية