صفحة جزء
11 - باب صدقة التطوع

قال الله عز وجل : لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون .

وقال : من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة .

وغير ذلك من الآيات في صدقة التطوع .

1244 - حدثنا أبو طاهر محمد بن محمد بن محمش ، أخبرنا أبو الفضل عبدوس بن الحسين بن منصور السمسار ، حدثنا أبو حاتم محمد بن إدريس الدارمي ، حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ، حدثني أبي ، عن عمه ثمامة ، عن أنس بن مالك ، قال : لما نزلت هذه الآية : لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون و من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا قال أبو طلحة : يا رسول الله ! حائطي بكذا وكذا هو لله عز وجل ، ولو استطعت أن أسره لم أعلنه . قال : " اجعله في فقراء أهل بيتك " . قال : فجعله في حسان بن ثابت ، وأبي بن كعب .

1245 - وروينا في حديث جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ابدأ بنفسك فتصدق عليها فإن فضل شيء فلأهلك ، وإن فضل عن أهلك فلذي قرابتك " ، فإن فضل عن ذي قرابتك : فهكذا وهكذا يقول بين يديك وعن يمينك وعن شمالك .

[ ص: 68 ]

1246 - وفي حديث زينب امرأة ابن مسعود في تصدقها وتصدق امرأة أخرى على أزواجهما ويتامى في حجورهما . فقال النبي صلى الله عليه وسلم " لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة " .

1247 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن أحمد بن محبوب المحبوبي بمرو ، حدثنا أبو عثمان سعيد بن مسعود بن عبد الرحمن ، حدثنا النضر بن شميل ، أخبرنا شعبة بن الحجاج ، حدثنا عون بن أبي جحيفة ، قال : سمعت المنذر بن جرير بن عبد الله ، عن أبيه ، قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدر النهار إذ جاءه قوم حفاة عراة متقلدو السيوف مجتابي النمار عامتهم من مضر ، بل كلهم من مضر ، قال : فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم تغير لما رأى بهم من الفقر . قال : فقام ، يعني فدخل ثم خرج ، ثم أمر بلالا فأذن ، فأقام فصلى الظهر ، ثم خطب ، فقال : يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ثم قال : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد . . إلى قوله : إن الله خبير بما تعملون تصدق امرؤ من ديناره ومن درهمه ، ومن صاع بره ومن صاع تمره ومن ثوبه . . ، حتى ذكر شق التمرة ؛ فقام رجل من الأنصار فجاء بصرة قد كاد يعجز كفه عنها بل قد عجزت كفه عنها ، ثم تتابع الناس حتى رأيت كومين من طعام وثياب ، فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل كأنه مذهبة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها من غير أن ينقص من أوزارهم شيء " .

[ ص: 69 ]

1248 - أخبرنا أبو الفتح محمد بن أحمد بن أبي الفوارس الحافظ ببغداد ، أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي ، حدثنا جعفر بن محمد الصائغ ، حدثنا عفان ، حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : اتقوا الله واعملوا خيرا فإني سمعت عبد الله بن معقل قال : سمعت عدي بن حاتم يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اتقوا النار ولو بشق تمرة " .

1249 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو محمد بن أبي حامد المقرئ ، وأبو صادق بن أبي الفوارس ، قالوا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا العباس بن محمد الدوري ، حدثنا أبو النضر ، حدثنا ورقاء ، عن عبد الله بن دينار ، عن سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب - ولا يصعد إلى الله ( عز وجل )إلا طيب - فإن الله يقبلها بيمينه ويربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه حتى تكون مثل أحد " .

1250 - أخبرنا أبو محمد الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن فراس بمكة ، أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد الجمحي ، حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا عارم ، حدثنا ابن المبارك ، حدثنا حرملة بن عمران ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي الخير ، عن عقبة بن عامر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " كل امرئ في ظل صدقته حتى يقضى بين الناس " ، أو قال : " يحكم بين الناس " . قال يزيد : وكان أبو الخير لا يأتي عليه يوم إلا تصدق فيه ولو بكعكة أو بصلة .

1251 - أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عمر بن برهان الغزال ، وأبو الحسين بن بشران ، وأبو الحسين بن الفضل القطان ، وأبو محمد السكري ، قالوا : حدثنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا الحسن بن عرفة ، حدثنا جرير بن عبد الحميد ، عن عمارة [ ص: 70 ] بن القعقاع ، عن أبي زرعة ، عن أبي هريرة قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الصدقة أفضل ؟ [قال ] : " لتنبأن : أن تصدق وأنت صحيح شحيح تأمل البقاء وتخاف الفقر ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا وفلان كذا إلا وقد كان لفلان " .

1252 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو طاهر الفقيه ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق وغيرهم ، قالوا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، حدثنا أنس بن عياض ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن حكيم بن حزام بن خويلد أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول ، وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى ومن يستعفف يعفه الله ومن استغنى أغناه الله " .

1253 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو طاهر الفقيه ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق وغيرهم ، قالوا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب .

1253 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، أخبرنا أحمد بن إبراهيم ، حدثنا ابن بكير ، حدثنا الليث ، عن أبي الزبير ، عن يحيى بن جعدة ، عن أبي هريرة أنه قال : يا رسول الله : أي الصدقة أفضل ؟ قال : " جهد المقل وابدأ بمن تعول " .

1254 - قلت : واختلاف هذين الحديثين باختلاف أحوال الناس في الصبر على الشدة والفقر والفاقة والاكتفاء بأقل الكفاية ، فالأول فيمن لا يكون له هذا الصبر ، والثاني فيمن يكون له ذلك ، وبالله التوفيق .

1255 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، [ ص: 71 ] حدثنا أحمد بن منصور ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن أبي إسحاق ، أخبرني كدير الضبي ، أن رجلا أعرابيا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أخبرني بعمل يقربني من طاعته ويباعدني من النار . قال : " أوهما أعملتاك ؟ " قال : نعم . قال : " تقول العدل وتعطي الفضل " . قال : والله ما أستطيع أن أقول العدل كل ساعة وما أستطيع أن أعطي فضل مالي ؟ قال : " فتطعم الطعام وتفشي السلام " . قال : هذه أيضا شديدة ؟ قال : " فهل لك إبل ؟ " قال : نعم . قال : " فانظر بعيرا من إبلك وسقاء ، ثم اعمد إلى أهل أبيات لا يشربون الماء إلا غبا فاسقهم ، فلعلك أن لا يهلك بعيرك ولا ينخرق سقاؤك حتى تجب لك الجنة " . قال : فانطلق الأعرابي يكبر . قال : " فما انخرق سقاؤه ولا هلك بعيره حتى قتل شهيدا " .

1256 - حدثنا أبو الحسن محمد بن الحسين بن داود العلوي ، أخبرنا أبو القاسم عبيد الله بن إبراهيم بن بالويه المزكي . وأخبرنا أبو طاهر الفقيه ، أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين القطان قالا : حدثنا أحمد بن يوسف السلمي ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن همام بن منبه ، قال : هذا ما حدثنا أبو هريرة ( رضي الله عنه ) ، قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم حتى تطلع عليه الشمس " قال : " ما تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل في دابته وتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة وتميط الأذى عن الطريق صدقة " .

1257 - أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان البغدادي بها ، [ ص: 72 ] أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يعقوب بن سفيان ، حدثنا أبو محمد زهير بن عباد الرواسي ، حدثنا حفص بن ميسرة ، عن زيد بن أسلم ، عن عمرو بن معاذ الأنصاري ، عن جدته حواء ، قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " ردوا السائل ولو بظلف محرق " .

1258 - حدثنا أبو بكر بن فورك ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يونس بن حبيب ، حدثنا أبو داود ، حدثنا أبو عوانة ، عن أبي مالك الأشجعي ( رضي الله عنه ) ، عن ربعي بن حراش ، عن حذيفة ، قال : قال نبيكم صلى الله عليه وسلم : " كل معروف صدقة " .

* * *

آخر الجزء الخامس ويتلوه في السادس : باب قسم الصدقات .

* * *

[ ص: 73 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية