صفحة جزء
9 - باب من جامع وهو صائم في رمضان

1325 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو ذر بن أبي الحسين بن أبي القاسم المزكر ، وأبو سعيد بن أبي عمرو قالوا : حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار الأصبهاني ، أخبرنا أحمد بن عصام بن عبد المجيد الأصبهاني ، حدثنا مؤمل بن إسماعيل ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن الزهري ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة : أن رجلا ، أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! إني وقعت بامرأتي في رمضان ؟ قال : " اعتق رقبة " . قال : لا أجدها ؟ قال : " صم شهرين متتابعين " . قال : لا أستطيع ؟ قال : " أطعم ستين مسكينا " . قال : لا أجد ؟ قال : فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بمكتل فيه خمس عشر صاعا من تمر . قال : " خذ هذا فأطعم عنك " . قال : يا رسول الله ! ما بين لابتيها أهل بيت أحوج إليه منا قال : " خذه فأطعمه أهلك " .

1326 - تابعه إبراهيم بن طهمان ، عن منصور بن المعتمر في خمسة عشر صاعا .

1327 - وكذلك رواه هقل بن زياد ، والوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن الزهري ، وقال في أوله : وقعت على أهلي في يوم من شهر رمضان .

1328 - وفي رواية يونس عن الزهري ، وقال في أوله : وقعت على امرأتي وأنا صائم في رمضان .

1329 - ورواه ابن المبارك ، عن الأوزاعي ، عن الزهري فجعل قدر ما [من ] المكتل في رواية عمرو بن شعيب .

1330 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو الوليد الفقيه ، حدثنا جعفر بن [ ص: 96 ] أحمد بن نصر ، حدثنا أبو مروان ، حدثنا إبراهيم بن سعد ، أخبرني الليث بن سعد ، عن الزهري ، عن حميد ، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : " اقض يوما مكانه " .

1331 - وكذلك قاله أبو أويس المدني ، وعبد الجبار بن عمر الأيلي عن الزهري .

1332 - ورواه هشام بن سعد عن الزهري غير أنه خالف الجماعة في إسناده فقال ، عنه ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة .

1333 - وذكره أيضا الحجاج بن أرطأة عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

ورواية سعيد بن المسيب عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية