صفحة جزء
15 - باب الحائض لا تصلي ولا تصوم وإذا طهرت قضت الصوم دون الصلاة

1358 - قد روينا في حديث أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن يا معشر النساء " . فقلن : ولم وما نقص عقلنا وديننا يا رسول الله ؟ قال : " أليس شهادة [ ص: 104 ] المرأة مثل نصف شهادة الرجل ؟ " قلن : بلى . قال : " فذلك من نقصان عقلها . أوليس إذا حاضت المرأة لم تصل ولم تصم . " قلن : بلى . قال : " فذلك من نقصان دينها " .

1359 - أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا أبو سهل بن زياد حدثنا إسماعيل بن إسحاق ، حدثنا عيسى بن ميناء ، حدثنا محمد بن جعفر بن أبي كثير ، عن زيد بن أسلم ، عن عياض ، عن أبي سعيد . . ، فذكره في حديث طويل .

1360 - فأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو الفضل بن إبراهيم حدثنا أحمد بن سلمة ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا معمر ، عن عاصم الأحول ، عن معاذة العدوية أن امرأة سألت عائشة : ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ فقالت لها أحرورية أنت ؟ فقالت : لست بحرورية ولكني أسأل . فقالت : " كان يصيبنا ذلك على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة " .

1361 - قال معمر ، وأخبرنا أيوب ، عن أبي قلابة ، عن معاذة ، عن عائشة مثله . والله أعلم .

* * *

[ ص: 105 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية