صفحة جزء
21 - باب ما يستحب أن يفطر عليه وما يقول

1388 - أخبرنا أبو الحسن محمد بن يعقوب الفقيه الطبراني بها ، حدثنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي ، حدثنا الحضرمي ، حدثنا أحمد بن حنبل ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا جعفر بن سليمان ، عن ثابت ، عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات فإن لم يكن فتمرات ، وإن لم يكن حسا حسوات من ماء " .

1389 - وأخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن داود الرزاز ، حدثنا أبو عمرو بن السماك ، حدثنا محمد بن عبد القزاز ، حدثنا عبد الله بن بكر السهمي ، حدثنا هشام بن حسان ، عن حفصة بنت سيرين ، عن امرأة يقال لها الرباب من بني ضبة ، عن سلمان بن عامر الضبي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا [صام ] أحدكم فليفطر على تمر فإن لم يجد فعلى ماء فإن الماء طهور " .

[ ص: 112 ]

1390 - وروينا عن ابن عمر ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : " ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله " .

1391 - وعن معاذ بن زهرة أنه بلغه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر قال : " اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت " .

1392 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، حدثنا روح بن عبادة ، حدثنا هشام بن أبي عبد الله ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أنس بن مالك : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت قال : " أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار ونزلت عليكم الملائكة " .

1393 - ورويناه في موضع آخر عن ثابت ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية