صفحة جزء
23 - باب الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان وتحري ليلة القدر من لياليها

1398 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، وأبو الحسين بن الفضل القطان ، قالا : حدثنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا سعدان بن نصر ، حدثنا سفيان ، عن أبي يعفور ، عن مسلم ، عن مسروق ، قال : سمعت عائشة تقول : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيا الليل ، وأيقظ أهله ، وشد المئزر " .

1399 - وروينا عن الأسود بن يزيد ، عن عائشة أنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها " .

1400 - وروينا عن أبي ذر أنه قال : قلت : يا رسول الله ! أخبرني عن ليلة القدر أفي رمضان هي أو في غيره ؟ فقال : " لا . بل هي في شهر رمضان " ثم [ ص: 115 ] قال : " هي إلى يوم القيامة " ثم قال : " التمسوها في العشر الأواخر " ثم قال : " التمسوها في السبع الأواخر " .

1401 - وفي حديث ابن عمر ، وعائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم " تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر " .

1402 - وروينا عن أبي سعيد الخدري أنه عدها من آخر الشهر فصارت الأشفاع من أوله أوتارا إذا عدت من آخره فتطلب من جميع لياليها .

ويحتمل أن تكون فضيلتها بنزول الملائكة فيها بالسلام على المؤمنين كما قال الله عز وجل : ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر وأن نزولها يختلف في هذه الليلة على ممر السنين ، فأية ليلة كان فيها نزول الملائكة للسلام فهي ليلة القدر . ومن اجتهد فيها بقيام أو قراءة أو ذكر أو نوع من أنواع الطاعات كان كمن اجتهد في أكثر من ألف شهر ليس فيها ليلة القدر " .

1403 - وروينا عن عائشة أنها قالت : يا رسول الله ! أرأيت إن وافقت ليلة القدر فما أقول ؟ قال : " قولي " اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني " .

1404 - وروينا عن سعيد بن المسيب أنه قال : " من شهد العشاء ليلة القدر فقد [ ص: 116 ] أخذ بحظه منها " .

1405 - وروي عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم " من صلى العشاء الآخرة في جماعة في رمضان فقد أدرك ليلة القدر " . والله أعلم .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية