صفحة جزء
13 - باب الصلاة عند الإحرام ومتى يهل

1514 - قال الشافعي : إذا أراد أن يبتدئ الإحرام أحببت له أن يصلي نافلة ، ثم يركب راحلته ، فإذا استقبلت به قائمة وتوجهت للقبلة سائرة أحرم ، وإن كان ماشيا أحرم إذا توجه ماشيا .

1515 - أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المقري ، أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق ، حدثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، حدثنا أبو الربيع ، حدثنا فليح بن سليمان ، عن نافع ، قال : " كان ابن عمر إذا أراد الخروج إلى مكة [ ص: 149 ] ادهن بدهن لين له رائحة طيبة ، ثم يأتي مسجد ذي الحليفة ، فيصلي ركعتين ثم يركب ، فإذا استوت به راحلته قائمة أحرم ، ثم قال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل " .

وكذلك رواه سالم بن عبد الله ، عن أبيه في وقت إهلال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين تستوي به قائمة .

وبمعناه رواه جابر بن عبد الله ، وأنس بن مالك وبمعناه رواه أبو حسان الأعرج ، عن ابن عباس .

1515 - وفي رواية أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر : " حتى إذا استوت به استقبل القبلة فأهل . وعزاه مع ما ذكر في الخبر إلى النبي صلى الله عليه وسلم " .

1516 - قال الشافعي في المختصر الصغير : وأحب أن يهل خلف صلاة مكتوبة أو نافلة . وكذلك قال في القديم .

1517 - أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان ، وأبو عبد الله الحسين بن عمر بن برهان ، وأبو محمد السكري ، قالوا : أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا الحسن بن عرفة ، حدثنا عبد السلام بن حرب الملائي ، عن خصيف ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أهل في دبر الصلاة " .

1518 - ورواه محمد بن إسحاق بن يسار ، عن خصيف بإسناده أتم من ذلك . " وفيه بيان إهلاله حين فرغ من ركعتيه فسمع ذلك منه أقوام ، ثم ركب فلما استقلت به ناقته أهل فأدرك ذلك منه أقوام ، فلما علا على شرف للبيداء أهل وأدرك ذلك [ ص: 150 ] منه أقوام . يعني فأدرك كل واحد منهم ما أدى " .

1519 - قال سعيد بن جبير : فمن أخذ بقول ابن عباس " " أهل في مصلاه إذا فرغ من ركعتيه " .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية