16 - باب
ما يجتنبه [المحرم ] من الثياب والطيب 1527 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس وغيره أن
نافعا حدثهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=668887أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما يلبس المحرم من الثياب ؟ " قال : " لا تلبسوا القميص ولا العمائم ولا السراويلات ولا البرانس ولا الخفاف إلا أحد لا يجد نعلين فليلبس الخفين وليقطعهما أسفل من الكعبين ، ولا تلبسوا من الثياب شيئا مسه الزعفران والورس " . 1528 - ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن رجلا قام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله . . ، فذكر معناه وزاد فيه : " ولا العباء " .
1529 - أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=13342علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14687سليمان بن أحمد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12256ابن أبي مريم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان . . ، فذكره .
1530 - ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بمعناه ، لم يذكر العباء ، وزاد في آخره موصولا بالحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651707 " ولا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " . [ ص: 153 ] 1531 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12091أبو علي الروذباري ، أخبرنا
أبو بكر محمد بن أحمد بن محمويه العسكري ، حدثنا
جعفر بن محمد القلانسي ، حدثنا
آدم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651712خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفات ، فقال : " من لم يجد الإزار فليلبس السراويل ، ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين " .
قلت : فأما المرأة فـ :
1532 - فأخبرنا
أبو علي الحسين بن محمد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13136أبو بكر بن داسة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ( رضي الله عنه ) ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17381يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، حدثنا أبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مولى عبد الله بن عمر : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=673479أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى النساء في إحرامهن عن القفازين والنقاب وما مس الورس والزعفران من الثياب ولتلبس بعد ذلك ما أحبت من ألوان الثياب معصفرا أو خزا أو حليا أو سراويل أو قمصا أو خفا " . 1532 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في
" سدل إحداهن جلبابها من رأسها على وجهها إذا مر بهن الركبان " . 1533 - عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
" تدلي عليها من جلابيبها ولا تضرب به وجهها " . 1534 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ في آخرين ، قالوا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد [ ص: 154 ] بن يعقوب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، عن
صفوان بن يعلى بن أمية ، عن أبيه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659026كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم بالجعرانة فأتاه رجل وعليه مقطعة ( يعني جبة ) ، وهو متضمخ بالخلوق ، فقال : يا رسول الله ! إني أحرمت بالعمرة وهذه علي ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما كنت تصنع في حجك ؟ " قال : كنت أنزع هذه المقطعة وأغسل هذا الخلوق ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فما كنت صانعا في حجك فاصنعه في عمرتك " . 1535 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : " ولم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بكفارة هذا لأنه كان جاهلا بأنه يحرم لبسها للمحرم ، وأما الخلوق فإنه أمره بالغسل فيما نرى ، والله أعلم للصفرة عليه لأنه نهى أن يتزعفر الرجل محرما كان أو غير محرم " .
1536 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ في آخرين ، قالوا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس ، هو الأصم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=655398أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى أن يتزعفر الرجل " . 1537 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) أنه كره
لطلحة بن عبيد الله أن
يلبس الثياب المصبغة في الإحرام وإن كان بغير طيب مخافة أن يراه الجاهل فيذهب إلى أن الصبغ واحد فيلبس المصبوغ بالطيب .
1538 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله أنه سئل عن
الريحان أيشمه المحرم ؟ والطيب والدهن ؟ فقال : " لا " .
[ ص: 155 ] 1539 - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه كان
" يكره شم الريحان للمحرم " . 1540 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان
" لا يرى بأسا بشم الريحان " .
والأول أولى . وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في الجديد ، واختاره أيضا في القديم وقال : " هذا أحوط وبه نأخذ ، فاتفق قوله في القديم على ما ذهب إليه
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
وجابر " . 1541 - وروينا عن
فرقد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وقيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=686885أن النبي صلى الله عليه وسلم " ادهن بزيت غير مقتت وهو محرم . يعني غير مطيب ، .
وهذا والله أعلم في تدهين المحرم جسده بغير طيب دون رأسه ولحيته فإن الدهن يرجل شعره ، والحاج أشعث أغبر ولا يدهن رأسه ولحيته ، وله أن يغتسل ويغسل رأسه " .
1542 - ففي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب الأنصاري nindex.php?page=hadith&LINKID=651709أن النبي صلى الله عليه وسلم كان " يغسل رأسه وهو محرم " . 1543 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وهو محرم " اصبب على رأسي والله ما يزيد الماء الشعر إلا شعثا " .
* * *