صفحة جزء
34 - باب التقديم والتأخير في أعمال يوم النحر

1697 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا الحسن بن محمد بن حكيم ، حدثنا أبو الموجه ، أخبرنا عبدان ، أخبرنا عبد الله بن المبارك ، أخبرنا محمد بن أبي حفصة ، عن الزهري ، عن عيسى بن طلحة ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه رجل يوم النحر وهو واقف عند الجمرة فقال : يا رسول الله ! إني حلقت قبل أن أرمي ؟ قال : " ارمه ولا حرج " وأتاه آخر فقال : إني ذبحت قبل أن أرمي ؟ قال : " ارم ولا حرج " ، وأتاه آخر فقال : إني أفضت إلى البيت قبل أن أرمي فقال : " ارم ولا حرج " . قال : فما رأيته سئل يومئذ عن شيء إلا قال : " افعلوه ولا حرج " .

1698 - ورواه عطاء عن ابن عباس بمعناه ، غير أن في إحدى الروايتين " حلقت قبل أن أرمي ، وفي الأخرى حلقت قبل أن أذبح " ، وذكر الزيارة قبل الرمي .

1699 - ورواه إبراهيم بن طهمان ، عن خالد الحذاء ، عن عكرمة ، عن ابن عباس . . ، فذكر بعض هذه الأشياء وزاد في آخره : ولم يأمر بشيء من الكفارة .

1700 - وأخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار ، حدثنا تمتام ، حدثنا سعيد بن سليمان ، حدثنا عباد بن العوام ، عن العلاء بن المسيب ، عن رجل يقال له الحسن سمع ابن عباس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم " من قدم من نسكه شيئا ، أو أخره ، فلا شيء عليه " .

* * *

[ ص: 194 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية