41 - باب الإحصار
1757 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14666أبو سعيد بن أبي عمرو ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس الأصم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، قال :
" الإحصار الذي ذكر الله عز وجل فقال : فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي نزل يوم
الحديبية ، وأحصر النبي صلى الله عليه وسلم بعدو ونحر في الحل وقد قيل : نحر في الحرم ، وإنما ذهبنا إلى أنه نحر في الحل لأن الله تعالى يقول :
وصدوكم عن المسجد الحرام والهدي معكوفا أن يبلغ محله والحرم كله محله عند أهل العلم ،
فحيثما أحصر الرجل قريبا كان أو بعيدا بعدو حائل مسلم أو كافر وقد أحرم ذبح شاة وحل ولا قضاء عليه إلا أن لا يكون حج حجة الإسلام فيحجها ، وهكذا الشاطر إن حبسه في سجن أو غيره ، وهكذا العبد يحرم بغير إذن سيده والمرأة بغير إذن زوجها لأن لهما أن يحبساهما " .
وله قول آخر في المرأة : أن ليس له منعها إذا أحرمت . قال : وللرجل أن يحج بغير إذن والديه وإن يأذنا له أحب إلي .
1758 - قلت وروينا
nindex.php?page=hadith&LINKID=710617عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه قيل له : إنا نخاف أن يحال بينك وبين البيت ، وقال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم معتمرين فحال كفار قريش دون البيت ، " فنحر رسول الله صلى الله عليه وسلم هديه وحلق رأسه ، ثم رجع " . 1759 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني
أبو أحمد الحافظ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11939عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970محمد بن إدريس الرازي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15473يحيى بن صالح ، [ ص: 208 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17108معاوية بن سلام ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : nindex.php?page=hadith&LINKID=651681 " قد أحصر رسول الله صلى الله عليه وسلم فحلق ، وحل مع نسائه ونحر هديه حتى اعتمر عاما قابلا .
وفي رواية غيره : وجامع نساءه " . 1760 - وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16470عبد الله بن نافع ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : لم تكن هذه العمرة قضاء ، ولكن كان شرطا على المسلمين أن يعتمروا قابل في الشهر الذي صدهم المشركون فيه .
1761 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ( رضي الله عنه ) أنه قال :
" لا قضاء على المحصر " . 1762 - قلت : روى
إبراهيم الصائغ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=934627عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في امرأة لها زوج ولها مال ولا يأذن زوجها لها في الحج ؟ قال : " ليس لها أن تنطلق إلا بإذن زوجها " . 1763 - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء في
المرأة تهل بالحج فيمنعها زوجها هي بمنزلة المحصر .
ومن قال : ليس له منعها إذا أحرمت احتج بقوله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650849 " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله " .
وحمل حديث
إبراهيم الصائغ إن صح على ما لو كان ذلك قبل الإحرام .
وأما الإحصار بالمرض فـ :
1764 - فأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15214أبو زكريا بن أبي إسحاق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس الأصم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال :
" لا حصر إلا حصر العدو " . وزاد أحدهما : ذهب الحصر الآن .
1765 - وبإسناده : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله ،
[ ص: 209 ] عن أبيه ، قال :
" من حبس دون البيت بمرض فإنه لا يحل حتى يطوف بالبيت وبين الصفا والمروة " .
وروينا بمعناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=16414وابن الزبير .
1766 - وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
الحجاج بن عمرو الأنصاري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=663232 " من كسر أو عرج أو مرض فقد حل ، وعليه حجة أخرى " فحدثت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبا هريرة ، فقالا : صدق ، فهو حديث مختلف في إسناده . فقيل هكذا . وقيل : عنه عن
عبد الله بن رافع عن
الحجاج ، وحديث الاستثناء في الحج أصح من هذا .
1767 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14366أبو عمرو محمد بن عبد الله الأديب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13779أبو بكر الإسماعيلي ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16441عبد الله بن صالح ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17220هارون بن عبد الله ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654699دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على nindex.php?page=showalam&ids=10960ضباعة بنت الزبير فقال لها : " كأنك تريدين الحج ؟ " قالت : أجدني شاكية : فقال لها : [ ص: 210 ] " حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني " ، وكانت تحت
nindex.php?page=showalam&ids=53المقداد بن الأسود . 1768 - وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11804أبي أسامة وقال فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654699 " وقولي اللهم محلي حيث حبستني " .
ورواه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة موصولا .
ورواه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم في شأن
nindex.php?page=showalam&ids=10960ضباعة . 1768 - وروينا في
الاشتراط في الحج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة " ( رضي الله عنهم ) ، ولو كان له أن يتحلل بالمرض لم يكن للشرط فائدة " ، والله أعلم .
* * *