صفحة جزء
56 - باب العقيقة

1840 - أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار ببغداد ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا أحمد بن منصور ، حدثنا عبد الرزاق ، حدثنا هشام بن حسان ، عن حفصة بنت سيرين ، عن الرباب ، عن سلمان بن عامر [الضبي ] ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى " .

1841 - وروينا عن هشام ، عن الحسن أنه قال : " إماطة الأذى حلق الرأس " .

1842 - وروينا عن الحسن ، عن سمرة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : " كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق رأسه ويسمى " .

1843 - وروينا عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه عق عن الحسن والحسين وحلق شعورهما وتصدقت فاطمة بزنته فضة " .

[ ص: 231 ] وروي أنه أمر أن تعطى القابلة رجل العقيقة .

1844 - وفي حديث أم كرز أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في العقيقة " عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة لا تضركم ذكرانا كن أم إناثا " .

وسمعته يقول : " أقروا الطير على مكناتها " .

1845 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا أحمد بن شيبان الرملي ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن عبد الله بن أبي يزيد ، عن أبيه ، عن سباع بن ثابت سمعه من أم كرز الكعبية تحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " عن الغلام شاتان " . . ، فذكره غير أنه قال : " على مكاناتها " .

1846 - قال الشافعي ( رضي الله عنه ) : كان العربي في الجاهلية إذا لم ير طيرا سابحا فرأى طيرا في وكره حركه ليطير ، فينظر أيسلك له طريق الأشائم أو طريق الأيامن ، فنهى عن ذلك ، والله أعلم .

* * *

*

التالي السابق


الخدمات العلمية