صفحة جزء
44 - باب في الحبس والملازمة

2056 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا أبو جعفر محمد بن عمرو الرزاز ، حدثنا يحيى بن جعفر ، أخبرنا الضحاك بن مخلد أخبرنا وبر بن أبي دليلة ، عن محمد بن عبد الله ( يعني بن ميمون بن مسيكة ) ، عن عمرو بن الشريد ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لي الواجد يحل عرضه وعقوبته " .

[ ص: 295 ]

2057 - وروينا عن الثوري أنه قال : " عرضه أن يقول : ظلمني حقي . وعقوبته بسجن " .

2058 - وعن ابن المبارك ، قال : " يحل عرضه : يغلظ له ، وعقوبته يحبس له " .

2059 - أخبرنا أبو طاهر الفقيه ، أخبرنا أبو طاهر المحمدأباذي ، حدثنا أحمد بن يوسف السلمي ، حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر ، عن بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده ( يعني معاوية بن حيدة ) : " أن النبي صلى الله عليه وسلم حبس رجلا في مهمة ساعة من نهار ثم خلى عنه " .

2060 - وروينا عن الهرماس بن حبيب العنبري ، عن أبيه ، عن جده أنه استعدى رسول الله صلى الله عليه وسلم على غريم له ، فقال : " الزمه " ، ثم لقيه بعد ذلك فقال : ما فعل أسيرك يا أخا بني العنبر " .

وفي رواية أخرى : " يا أخا بني تميم ما تريد أن تفعل بأسيرك " .


2061 - وروينا في حديث عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه " .

2062 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا محمد بن صالح بن هاني ، حدثنا الفضل بن محمد ، حدثنا أبو ثابت ، حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن عمر بن أبي سلمة ( رضي الله عنه ) . . . ، فذكره .

* * *

[ ص: 296 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية