31 - باب العيب في المنكوحة
2509 - أخبرنا
أبو أحمد عبد الله بن محمد بن الحسن المعدل ، أخبرنا
محمد بن [ ص: 64 ] جعفر المزكي ، حدثنا
محمد بن إبراهيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320ابن بكير ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : أيما رجل نكح امرأة وبها جنون ، أو جذام ، أو برص ، فمسها فلها صداقها ، وذلك لزوجها غرم على وليها .
2510 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قراءة ،
وأبو محمد عبيد بن محمد بن محمد بن مهدي القشيري لفظا ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17297يحيى بن أبي طالب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16505عبد الوهاب بن عطاء ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15899روح بن القاسم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال :
أربع لا يجزن في بيع ولا نكاح : المجنونة ، والمجذومة ، والبرصاء ، والعقلاء . 2511 - ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن
عمرو ، عن
أبي الشعثاء جابر بن زيد من قوله وقال : وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إلا أن تسمي فإن سمى جاز .
2511 - وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور : " إلا أن يمس فإن مس جاز " . وقالا بدل العقلاء : القرناء .
2512 - وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي أنه قال :
إذا تزوج المرأة فوجد بها جنونا ، أو برصا ، أو جذاما ، أو قرنا ، فدخل بها فهي امرأته إن شاء أمسك ، وإن شاء طلق .
فيشبه أن يكون أبطل خياره بدخوله بعد الوقوف على عيبها .
2513 - وفي حديث
جميل بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=75413تزوج النبي صلى الله عليه وسلم مرأة فرأى بكشحها وضحا فردها وقال : " دلستم علي " . [ ص: 65 ] 2514 - وفي الحديث الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=24099 " فر من المجذوم فرارك من الأسد " . أو قال : " الأسود " .
2515 - وفي الحديث الصحيح عن
عمرو بن الشريد ، عن أبيه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661146كان في وفد ثقيف رجل مجذوم فأرسل إليه النبي صلى الله عليه وسلم : " إنا قد بايعناك فارجع " .
وأما قوله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675335 " لا عدوى " ، فإنه أراد والله أعلم على الوجه الذي كانوا يعتقدون في الجاهلية من إضافة الفعل إلى غير الله تعالى ثم قد يجعل الله تعالى بإرادته مخالطة الصحيح من به شيء من هذه العيوب شيئا يحدثونه به ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661125 " لا يورد ممرض على مصح " ، وبالله العصمة .
[ ص: 66 ]