9 - باب الحيض على الحمل
2789 - روينا عن
مطر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت :
" الحبلى لا تحيض ، إذا رأت الدم صلت " .
فكان
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان يذكر هذه الرواية ويضعف رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، ومطر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء . [ ص: 156 ] وقال
إسحاق الحنظلي : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل رحمه الله : " ما تقول في الحامل ترى الدم ؟ " فقلت : تصلي ، واحتججت بخبر
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قال : فقال لي
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : " أين أنت عن خبر المدنيين ؛ خبر
nindex.php?page=showalam&ids=22001أم علقمة مولاة عائشة ، فإنه أصح " ، قال
إسحاق " فرجعت إلى قول
أحمد " . 2790 - أخبرنا بحديث
ابن علقمة nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13114أبو بكر بن إسحاق ، أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=13556أحمد بن إبراهيم بن ملحان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320ابن بكير ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=22001أم علقمة مولاة عائشة : أن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة " سئلت عن الحامل ترى الدم ؟ " فقالت : " لا تصلي " .
وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ما يدل على ذلك .
2791 - وروينا
عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها أنشدت لرسول الله صلى الله عليه وسلم بيت ابن كثير الهذلي :
ومبرأ من كل غبر حيضة وفساد مرضعة وداء مغيل
وفي هذا دلالة على جواز ابتداء الحمل في حال الحيض ، حيث لم ينكر الشعر .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16956محمد بن راشد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها نحو رواية
مطر ، فإن كانت محفوظة ، فيناسبه أن تكون
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة كانت تراها لا تحيض ، ثم كانت تراها تحيض ، فرجعت إلى ما رواه المدنيون ، والله أعلم .