4 - باب جماع الديات فيما دون النفس
3038 - أخبرنا
يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى ، وآخرين قالوا : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15516بحر بن نصر ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=671034قرأت كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كتبه لعمرو بن حزم حين بعثه على نجران ، وكان الكتاب عند nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر بن حزم ، فكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه " هذا بيان من الله ورسوله : يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود فكتب الآيات حتى بلغ إن الله سريع الحساب ، ثم كتب : " هذا كتاب الجراح ؛ في النفس مائة من الإبل ، وفي الأنف إذا أعب جدعه مائة من الإبل ، وفي العين خمسون من الإبل ، وفي اليد خمسون من الإبل ، [ ص: 239 ] وفي الرجل خمسون من الإبل ، وفي كل إصبع مما هنالك عشر من الإبل وفي المأمومة ثلث النفس ، وفي الجائفة ثلث النفس وفي المنقلة خمس عشرة [من الإبل ] ، وفي الموضحة خمس من الإبل ، وفي السن خمس من الإبل " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب : هذا الذي قرأت في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم عند
nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر بن حزم . 3039 - ورواه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر ، عن أبيه ، عن الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم
لعمرو بن حزم ، فذكره إلا أنه لم يذكر الأذنين ، ولا المنقلة .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر ، عن أبيه ، عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم
3040 - ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14430سليمان بن داود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكره موصولا نحو رواية
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري في العقل زاد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=671031وفي اللسان الدية ، وفي الشفتين الدية ، وفي البيضتين الدية ، وفي الذكر الدية ، وفي الصلب الدية ولم يذكر الأذنين " . 3041 - وأخبرنا
أبو بكر بن الحارث الأصبهاني ، أخبرنا
أبو محمد بن حيان أبو الشيخ ، أخبرنا
إبراهيم بن محمد بن الحارث ، حدثنا
شيبان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16956محمد بن راشد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675878قضى النبي صلى الله عليه وسلم في الأنف إذا جدع بالدية كاملة ، وإذا جدعت ثندوته بنصف العقل خمسون من الإبل ، أو عدلها من الذهب ، والورق أو مائة بقرة ، أو [ ص: 240 ] ألف شاة ، واليد إذا قطعت نصف العقل ، وفي الرجل نصف العقل ، وفي المأمومة ثلث العقل ثلاث وثلاثون من الإبل وثلث ، أو قيمتها من الذهب ، أو الورق ، أو البقر ، أو الشاء ، والجائفة مثل ذلك . 3042 - أخبرنا
أبو علي الحسين بن محمد بن محمد الفقيه ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14642إسماعيل بن محمد الصفار ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس بن محمد الدوري ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16505عبد الوهاب بن عطاء ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، عن
مطر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=687269 " في الواضح خمس خمس من الإبل ، والأصابع كلها سواء عشر عشر من الإبل " . أول الشجاج .
3043 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، وأبو محمد بن عبيد بن محمد بن محمد مهدي لفظا قالا : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا
يحيى بن جعفر بن أبي طالب ، أخبرنا
عبد الوهاب بن عطاء الخفاف فذكراه بمثل إسناد
الدوري ، وحديثه .
3044 - وأخبرنا
محمد بن محمد بن محمش الفقيه ، أخبرنا
أبو طاهر محمد بن الحسن المحمد اباذي ، أخبرنا
أبو قلابة الرقاشي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16365عبد الصمد .
وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12091أبو علي الروذباري ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13136أبو بكر بن داسة ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14748عباس العنبري ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16365عبد الصمد بن عبد الوارث ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675873 " الأصابع سواء ، والأسنان سواء ، والثنية والضرس سواء ، هذه وهذه سواء " وفي رواية
الرقاشي [ ص: 241 ] قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682740 " هذه وهذه ، سواء " . يعني الخنصر والإبهام ، والضرس والثنية .
3045 - أخبرنا
محمد بن الحسين السلمي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14269علي بن عمر ، أخبرنا
محمد بن إسماعيل الفارسي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16956محمد بن راشد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16812قبيصة بن ذؤيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت أنه قال :
في الموضحة خمس ، وفي الهاشمة عشر ، وفي المنقلة خمس عشرة ، وفي المأمومة ثلث الدية ، وفي الرجل يضرب حتى يذهب عقله الدية الكاملة ، وفي جفن العين ربع الدية .
3046 - وروينا بمثل هذا الإسناد عاليا عن
زيد أنه قال : في الدامية بعير ، وفي الباضعة بعيران ، وفي المتلاحمة ثلاث ، وفي السمحات أربع ، وفي الموضحة خمس .
3046 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان أنهما قضيا في الملطاة ، وهي السمحاق بنصف ما في الموضحة ، واختلافهم فيما في السمحاق يدل على أنهم قضوا فيما دون الموضحة بحكومة بلغت هذا المقدار .
3047 - فقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس أنه قال : الأمر المجتمع عليه عندنا أنه ليس في ما دون الموضحة من الشجاج عقل حتى تبلغ الموضحة ، وإنما العقل من الموضحة فيما فوقها ، وذلك
nindex.php?page=hadith&LINKID=708546أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انتهى إلى الموضحة في كتابه لعمرو بن حزم ، فجعل فيها خمسا من الإبل . 3048 - قلت : قد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل ، ثم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، وابن شهاب الزبيري ما يدل على ذلك ، وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر ، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر قالا :
الموضحة في الرأس والوجه سواء . [ ص: 242 ] 3049 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن الفقهاء التابعين من
أهل المدينة ، وفيما روى
حرملة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه قال : أول الشجاج الحارصة ، وهي التي تحرص الجلد حتى تشقه قليلا ، ثم الباضعة ، وهي التي تشق اللحم وتبضعه بعد الجلد ، ثم المتلاحمة ، وهي التي أخذت في اللحم ، ولم تبلغ السمحاق ، والسمحاق جلدة رقيقة بين اللحم والعظم ، وهي الملطاة ، ثم الموضحة وهي التي انكشف عنها ذلك القشر ، ويشق حتى يبدو وضح العظم ، والهاشمة التي تهشم العظم ، والمنقلة التي ينتقل منها فراش العظم ، والآمة وهي المأمومة وهي التي تبلغ أم الرأس الدماغ ، والجائفة وهي التي تخرق حتى تصل إلى السفاق ، وما كان دون الموضحة ، فهو خدوش فيه الصلح ، والدامية وهي التي تدمي من غير أن يسيل منها دم .
3050 - قلت : وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر - رضي الله - عنه
قضى في الجائفة نفذت بثلثي الدية . 3051 - وروينا في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل مرفوعا ، وإسناد حديثه غير قوي أنه قال :
في السمع مائة من الإبل ، وفي العقل مائة من الإبل . 3052 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في رجل رمي بحجر في رأسه ، فذهب سمعه ، ولسانه وعقله ، وذكره ، فلم يقرب النساء ، فقضى فيه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بأربع ديات .
3053 - وروينا عن
محمد بن عمارة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم في الأنف إذا استؤصل المارن الدية الكاملة . 3054 - وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول ، عن
زيد في الخرمات الثلاث : في الأنف الدية ، وفي كل واحدة ثلث الدية .
[ ص: 243 ] 3055 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه قال :
في اللسان إذا استوعى الدية ، وما أصيب من اللسان فبلغ أن يمنع الكلام ، ففيه الدية ، وما كان دون ذلك ، فبحسابه .
3055 - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، في " اللسان " : إذا استوعى الدية ، فما نقص ، فبحساب .
3056 - وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ ( مرفوعا )
في الأسنان كلها مائة من الإبل .
وكذلك في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم مرسلة ، وفي رواية من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : " في كل سن خمس من الإبل ، أكثر ، وأشهر " . 3056 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، وزيد ، وشريح في التربص بالسن إذا كسرت .
3057 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أن السن إذا اسودت ، ثم عقلها ، وأراد والله أعلم - إذا ذهبت منفعتها .
3058 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه قال :
في العين القائمة ، والسن السوداء ، واليد الشلاء ثلث ديتها وأراد - والله أعلم - إذا بلغت الحكومة هذا المقدار . 3059 - وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول ، عن
زيد : " في الأصابع في كل مفصل ثلث الدية إلا الإبهام ، فإن فيها نصف الدية . 3060 - وروينا
عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : في أعور فقأ عين رجل صحيح ، فقال : قضى الله في [ ص: 244 ] كتابه أن العين بالعين ، فعينه قود ، وإن كان بقية بصره ، وأما إذا فقئت عين الأعور ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في العين بخمسين ، وهي نصف دية ، وعين الأعور لا تعدو أن تكون عينا .
3061 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق أنه قال : ما أنا فقأت عينه أنا أدي قتيل الله فيها نصف الدية .
3061 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : قلت لعطاء : حلق الرأس له نذر - يعني قدرا ؟ - فقال : لم أعلم ، وقال : معناه أيضا في الحاجب .
وقال
ابن المنذر في الشعر - يجني عليه فلا ينبت .
3062 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت أنهما قالا : فيه الدية قال : ولا يثبت عنهما .
قلت : وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب مرسلا قال : قضى
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر في الحاجب إذا أصيب حتى يذهب شعره بموضحتين ، ويحتمل إن صح ذلك أنه أوضحه موضحتين .
3063 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه
قضى في الضرس بجمل ، وفي الترقوة بجمل وفي الضلع بجمل . 3064 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : في الأضراس خمس خمس لما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم :
" في السن خمس " وكانت الضرس سنا ، وأنا أقول بقول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في الترقوة ، والضلع ، وقال في موضع آخر يشبه - والله أعلم - أن يكون ما حكي عن عمر فيما وصفت حكومة ، ففي كل عظم كسر من إنسان غير السن حكومة .
3065 - قلت : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في كسر العظم من الذراع ، أو الساق قضايا مختلفة ، ومن ذلك دلالة على أنه ذهب فيه إلى الحكومة .
[ ص: 245 ] 3065 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن الفقهاء التابعين من
أهل المدينة ما يدل على ذلك ، وكذلك في كل جرح في الجسد دون الجائفة .