7 - باب جراحة العبد
3078 - أخبرنا
سعيد بن أبي عمرو ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس الأصم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15516بحر بن نصر ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
يونس ، والليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أنه كان يقول :
عقل العبد في ثمنه مثل عقل الحر في ديته .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب : وكان رجال يقولون سوى ذلك ، إنما هو سلعة تقوم .
قلت : وبمثل قول
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح ، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ، والنخعي . 3079 - وأخبرنا
أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين بن موسى السلمي ، أخبرنا
أبو الحسن الكارزي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس ، عن
مطرف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، قال :
لا تعقل العاقلة عمدا ، ولا عبدا ، ولا صلحا ، ولا اعترافا قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : اختلفوا في تأويل قوله : " ولا عبدا " ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16909محمد بن الحسن : إنما معناه أن يقتل العبد حرا يقول : فليس على عاقلة مولاه شيء من جناية عبده ، وإنما جنايته في رقبته ، واحتج في ذلك بشيء روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . 3080 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=16909محمد بن الحسن : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال :
لا تعقل العاقلة عمدا ولا صلحا ولا اعترافا ، ولا ما جنى المملوك . 3080 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى : إنما معناه أن يكون العبد يجني عليه
[ ص: 249 ] يقول : فليس على عاقلة الجاني شيء ، إنما ثمنه في ماله خاصة ، وإليه ذهب
الأصمعي ، ولا يرى فيه قول غيره جائزا يذهب إلى أنه لو كان المعنى على ما قال ، لكان الكلام : لا تعقل العاقلة عن عبد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : وهو عندي كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، وعليه كلام العرب .
قلت : أما الرواية فيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فكما قال
nindex.php?page=showalam&ids=16909محمد بن الحسن .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12458ابن أبي الزناد ، عن أبيه ، قال : حدثتني الثقة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ، فذكره ، وأما الرواية فيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر الشعبي ، فهي عنه محفوظة ، كما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ، ورواه
أبو مالك النخعي ، عن
عبد الله بن أبي السفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر من قوله . وهو منقطع بين
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ، وأبو مالك النخعي غير محتج به ، ولم يبلغنا مرفوعا فيه شيء .