4 - باب السيرة في قتال أهل البغي
3150 - أخبرنا
أبو الحسن بن محمد بن يعقوب بن أحمد الفقيه بالطابران ، أخبرنا
أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن بن الصواف ، أخبرنا
أبو يعقوب إسحاق بن الحسن بن ميمون الحربي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، أخبرنا
زياد البكائي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17097مطرف بن طريف ، عن
سليمان بن الجهم أبي الجهم مولى البراء بن عازب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ، قال :
بعثني nindex.php?page=showalam&ids=8علي إلى النهر إلى الخوارج ، فدعوتهم ثلاثا قبل أن نقاتلهم . 3151 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق أنه كان يأمر أمراءه حين كان يبعثهم في الردة :
إذا غشيتم دارا ، فإن سمعتم بها أذانا للصلاة ، فكفوا حتى تسألوهم ماذا نقموا . 3152 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي أنه قال للخوارج الذين أنكروا عليه التحكيم : لا نبتدأنكم بقتال .
[ ص: 273 ] 3153 - وروي أنه استعمل عليهم عاملا ، وهو
عبد الله بن خباب ، فقتلوه ، فأرسل إليهم أن ادفعوا إلينا قاتله نقتله به ، قالوا : كلنا قتله قال : فاستسلموا نحكم عليكم . قالوا : لا . فسار إليهم ، فقاتلهم .
3154 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي أنه لم يسب يوم الجمل ، ولا يوم النهروان ، وأنه حين قتل أهل النهر جال في عسكرهم ، فمن كان يعرف شيئا أخذه حتى بقيت قدر ، قال الراوي ، ثم رأيتها أخذت بعد .
3155 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11929أبو الوليد الفقيه ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن سفيان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد ، عن أبيه ، قال : أمر
nindex.php?page=showalam&ids=8علي مناديه ينادي يوم
البصرة لا يتبع مدبر ولا يذفف على جريح ، ولا يقتل أسير ، ومن أغلق بابه فهو آمن ، ومن ألقى سلاحه فهو آمن ، ولم يأخذ من متاعهم شيئا " .
3156 - وروي عن
جعفر ، عن أبيه ، عن جده
nindex.php?page=showalam&ids=13062علي بن الحسين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، وروي معناه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي في حرب صفين .
3157 - وفي رواية
أبي فاختة أن
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا أتي بأسير يوم صفين ، فقال :
لا تقتلني صبرا ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، لا أقتلك صبرا إني أخاف الله رب العالمين ، فخلى سبيله .
3158 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : والحرب يوم صفين قائمة ،
ومعاوية يقاتل جادا في أيامه كلها منتصفا ، أو مستعليا ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي يقول لأسير من أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية : لا أقتلك صبرا إني أخاف الله رب العالمين ، وأنت تأمر بقتل مثله يريد بعض العراقيين ، وقوله منتصفا ، أو مستعليا أي يساويه مرة في الغلبة في الحرب ، ويعلوه أخرى .
3159 - أخبرنا
أبو نصر عمر بن عبد العزيز بن عمر بن قتادة ، أخبرنا
أبو الفضل بن خميرويه ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12291أحمد بن نجدة ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14105الحسن بن الربيع ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أن الفتنة الأولى ثارت ، وفي أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ممن شهد بدرا فرأوا أن يهدم أمر الفتنة لا يقام فيها حد على أحد في فرج استحله بتأويل القرآن ، ولا قصاص دم استحله بتأويل القرآن ، ولا مال استحله بتأويل القرآن إلا أن يوجد شيء بعينه .
قال الشيخ : وأما الرجل يأول ، فيقتل ، أو يتلف مالا ، أو جماعة غير ممتنعة ، فقد
[ ص: 274 ] قال الشافعي : أقصصت منه ، وأغرمته المال ، واحتج بظواهر من الكتاب ، والسنة ، ثم قال :
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ولي قتال المتأولين ، فلم يقصص من دم ، ولا مال أصيب في التأويل ، وقتل ابن ملجم متأولا أمر بحبسه ، وقال لولده : إن قتلتم ، فلا تمثلوا ، ولولم تكن له القود لقال : لا تقتلوه ، فإنه متأول ، وأما أهل الردة إذا قاتلهم المسلمون ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ما أصاب أهل الردة المسلمين ، فالحكم عليهم ، كالحكم على المسلمين لا يختلف في العقل ، والقود ، وضمان ما يصيبون واحتج
nindex.php?page=showalam&ids=1بأبي بكر حين قال لقوم جاؤوه تائبين : تدون قتلانا ، ولا ندي قتلاكم .
3160 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وإذا ضمنوا الدية في قتل غير متعمد من كان عليهم القصاص في قتلهم متعمدين ، وقال في موضع آخر : وقد قيل : لا يقتص منهم ، ولا يتبعوا بشيء إلا أخذ ماكان قائما في أيديهم ، ومن قال هذا احتج بقول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : لا نأخذ لقتلانا دية ، زاد فيه غيره : قتلانا قتلوا على أمر الله ، فلا ديات لهم . 3161 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وقد ارتد
طليحة ، فقتل
ثابت بن أقرم ، وعكاشة بن محصن ، ثم أسلم ، فلم يقد بواحد منهما ، ولم يؤخذ منه عقل ، وأما
الحربي إذا قتل مسلما ، ثم أسلم لم يكن عليه قود ، قتل
وحشي حمزة - رضي الله عنه - ثم أسلم ، فلم يقد منه ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=59لعمرو بن العاص : nindex.php?page=hadith&LINKID=657181 " أما علمت يا عمرو أن الإسلام يهدم ما كان قبله " . [ ص: 275 ]