كتاب الجزية .
1 - باب الجزية قال الله عز وجل
فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وقال
وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله .
[الأنفال : 39 ] 3695 - وروينا في كتاب الجهاد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=670169 " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله ، فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله " .
وقال الله عز وجل في السيرة في أهل الكتاب وهم اليهود والنصارى
قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون . [التوبة : 29 ]
3696 - وروينا عن
بريدة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674168 " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أميرا على سرية أو جيش أوصاه بتقوى الله في خاصة نفسه وبمن معه من المسلمين خيرا وقال : إذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى إحدى ثلاث خصال ، فأيتهن أجابوك إليها فاقبل منهم وكف عنهم : ادعهم إلى الإسلام ، فإن أجابوك فاقبل منهم وكف ، ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين . فذكر الحكم في ذلك إلى أن قال : فإن أبوا ( يعني الإسلام ) فادعهم إلى إعطاء الجزية ، فإن أبوا فاستعن بالله عز وجل وقاتلهم " . [ ص: 3 ] 3697 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12091أبو علي الروذباري ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13136أبو بكر بن داسة ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13808محمد بن سليمان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة ، عن أبيه فذكره .
3698 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، أنه قال :
" يقاتل أهل الأوثان على الإسلام ، ويقاتل أهل الكتاب الذين تؤخذ منهم الجزية بين أن يكونوا عربا أو عجما . 3699 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070محمد بن عبد الله الحافظ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي :
" قد أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الجزية من أكيدر الغساني " .
ويروون أنه
صالح رجلا من العرب على الجزية .
فأما
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ومن بعده من الخلفاء إلى اليوم فقد أخذوا الجزية من
بني تغلب وتنوخ وبهرا وخلط من خلط العرب ، وهم إلى الساعة مقيمون على النصرانية تضاعف عليهم الصدقة وذلك جزية ، وإنما
الجزية على الأديان لا على الأنساب ، ولولا أن نأثم بتمني باطل وددنا أن الذي قال
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف كما قال وأن لا يجري صفار على عربي ولكن الله أجل في أعيننا من أن نحب غير ما قضى به .
3700 - قال الشيخ : والذي روي في ، حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=684089عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي طالب : " يا عم ! أريدهم على كلمة تدين لهم العرب ، ويؤدي إليهم العجم الجزية " [ ص: 4 ] فإنه ورد قبل الهجرة وقبل نزول الأحكام في سيرته مع الكفار ، والله أعلم .
وأما المجوس فقد :
3701 - روينا
nindex.php?page=hadith&LINKID=66930عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب : أنه كان لهم علم يعلمونه ، وكتاب يدرسونه ، وإن ملكهم سكر فوقع على ابنته وأخته ، فاطلع عليه بعض أهل مملكته ، فلما صحا جاؤوا يقيمون عليه الحد فامتنع منهم ، ودعا أهل مملكته وقال : تعلمون دينا خيرا من دين آدم وقد كان ينكح بنيه من بناته ؟ وأنا على دين آدم ! ما يرغب بكم عن دينه ؟ قال : فبايعوه ، وقاتلوا الذي خالفوهم ، فأصبح وقد أسري على كتابهم فهم أهل كتاب . وقد أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر ، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر منهم الجزية . 3702 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16476أبو محمد عبد الله بن يوسف الأصبهاني ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12586أبو سعيد بن الأعرابي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14418الحسن بن محمد الزعفراني ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، سمع
بجالة بن عبدة ، يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682414كنت كاتبا لجزء بن معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=13669الأحنف بن قيس ، فأتاه كتاب nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : " اقتلوا كل ساحر ، وفرقوا بين كل ذي محرم من المجوس " ، ولم يكن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أخذ الجزية من المجوس حتى شهد nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذها من مجوس هجر . 3703 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15214أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس الأصم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد ، عن أبيه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=707752أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ذكر المجوس فقال : " ما أدري كيف أصنع في أمرهم فقال له nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف : أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " سنوا بهم سنة أهل الكتاب " . 3704 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله : يعني في أخذ الجزية . واحتج بما هو منقول في :
[ ص: 5 ] 3705 - وروينا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=6000413أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أخذ الجزية من مجوس هجر ، وأن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أخذها من مجوس السواد ، وأن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان أخذها من مجوس بربر . 3706 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336أبو زكريا ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس ، أخبرنا
ابن عبد الحكم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب فذكره .
3707 - أخبرنا
أبو بكر أحمد بن علي الحافظ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12115أبو عمرو بن حمدان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن سفيان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14099الحسن بن محمد بن علي ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=28580كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مجوس هجر يعرض عليهم الإسلام ، فمن أسلم قبل منه ، ومن أبى ضربت عليه الجزية ، على ألا تؤكل لهم ذبيحة ، ولا ينكح لهم امرأة .
وهذا وإن كان مرسلا فإليه ذهب أكثر العلماء " .