8 - باب
قسم الفيء والغنيمة قال الله عز وجل
واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول . [سورة الأنفال : 41 ]
وقال تعالى
وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب إلى قوله
ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى . 50 3749 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي :
فالغنيمة والفيء يجتمعان في أن فيهما معا الخمس من جميعهما لمن سماه الله تعالى في الآيتين معا ، ثم يتعرف الحكم في الأربعة الأخماس بما بين الله تعالى على لسان نبيه عليه السلام وفي فعله ، فإنه قسم أربعة أخماس الغنيمة
والغنيمة هي الموجف عليها بالخيل والركاب لمن حضر من غني وفقير ، والفيء هو ما لم يوجف عليه من خيل ولا ركاب ، فكانت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في قرى عرينة التي أفاءها الله تعالى أن أربعة أخماسها لرسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة دون المسلمين ، يضعها رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أراه الله عز وجل .
3750 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وقد مضى من كان ينفق عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من أزواجه وغيرهن لو كان معهن ، ولم أعلم أحدا من أهل العلم قال لورثتهم تلك النفقة التي كانت لهم ، ولا خلاف في أن تجعل تلك النفقات حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجعل فضول غلات تلك الأموال مما فيه صلاح الإسلام وأهله .
واحتج في تخصيص آية الفيء ، وأن المراد بقوله
فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل . . . بخبر
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، في الفيء حيث قرأ الآية فيه ثم قال : فكانت هذه خالصة لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 21 ] قال : ومعنى قول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة . يريد ما كان يكون للموجفين وذلك أربعة أخماسه ويكون الخمس لمن سمى الله تعالى في كتابه .
3751 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ، أخبرني
أبو الحسن علي بن أحمد بن قرقوب التمار بهمذان أخبرنا
إبراهيم بن الحسين ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، أخبرني
مالك بن أوس بن الحدثان النصري nindex.php?page=hadith&LINKID=653729أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب دعاه بعد ما ارتفع النهار ، قال : قد دخلت عليه ، فإذا هو جالس على رمال سرير ليس بينه وبين الرمال فراش ، متكئا على وسادة من أدم ، فقال : يا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : إنه قد قدم من قومك أهل أبيات قد حضروا المدينة ، قد أمرت لهم برضخ ، فاقبضه فاقسمه بينهم . فقلت له يا أمير المؤمنين : لو أمرت بذلك غيري ؟ فقال : اقبضه أيها المرء فبينا أنا عنده إذ جاء حاجبه يرفأ ، فقال : هل لك في nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان ، nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن ، والزبير ، وسعد ، يستأذنون ؟ قال : نعم فأدخلهم ، فلبث قليلا . ثم nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، والعباس يستأذنان ؟ قال : نعم فأذن لهما ، فلما دخلا قال عباس : يا أمير المؤمنين ! اقض بيني وبين هذا nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي - وهما يختصمان في الذي أفاء الله على رسوله من أموال بني النضير - فقال الرهط : يا أمير المؤمنين ! اقض بينهما وأرح أحدهما من الآخر ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : اتئدا أناشدكم بالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض ، هل تعلمون أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا نورث ما تركنا صقدة " يريد نفسه ، قالوا : قد قال ذلك ، فأقبل nindex.php?page=showalam&ids=2عمر على nindex.php?page=showalam&ids=8علي وعباس فقال : أنشدكما بالله أتعلمان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك ؟ قالا : نعم ، قال : فإني أحدثكم عن هذا الأمر . أن الله كان خص رسوله صلى الله عليه وسلم من هذا الغيء بشيء لم يعطه أحدا غيره ، فقال الله وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب ولكن الله يسلط رسله على من يشاء والله على كل شيء قدير [الحشر : 7 ] وكانت هذه خالصة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم والله ما احتازها دونكم ولا استأثرها عليكم ، لقد أعطاكموها وبثها فيكم حتى بقي منها هذا المال ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينفق على أهله نفقة سنتهم من هذا المال ، ثم يأخذ ما بقي فيجعله مجعل مال الله فعمل بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم حياته ، ثم توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبو [ ص: 22 ] بكر : فأنا ولي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبضه nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر فعمل فيه بما عمل فيه رسول الله وأنتم حينئذ - وأقبل على nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، وعباس رضي الله عنهما تذكران أن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر فيه كما تقولان ، والله يعلم أنه فيه لصادق راشد بار تابع للحق ، ثم توفى الله أبا بكر ، فقلت أنا ولي رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=1وأبي بكر فقبضته سنتين من إمارتي أعمل فيه بمثل ما عمل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وبما عمل فيه nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ، وأنتم حينئذ - وأقبل على nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، وعباس تذكران أني فيه كما تقولان والله يعلم إني فيه لصادق راشد تابع للحق ، ثم جئتماني كلاكما وكلمتكما واحدة وأمركما جميع ، فجئتني يعني عباسا فقلت لكما : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا نورث ما تركنا صدقة " فلما بدا لي أن أدفعه إليكما قلت إن شئتما دفعته إليكما على أن عليكما عهد الله وميثاقه لتعملان فيه بما عمل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر وبما عملت به فيه منذ وليته وإلا فلا تكلمان ، فقلتما : ادفعه إلينا بذلك ، فدفعته إليكما ، أفتلتمسان مني قضاء غير ذلك ، فوالذي بإذنه تقوم السماء والأرض لا أقضي فيه بقضاء غير ذلك حتى تقوم الساعة ، فإن عجزتما عنه فادفعاه إلي فأنا أكفيكما . 3752 - قال : فحدثت هذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير فقال : صدق
nindex.php?page=showalam&ids=16870مالك بن أوس ، nindex.php?page=hadith&LINKID=914202أنا سمعت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول : أرسل أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان إلى nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر يسألنه ثمنهن مما أفاء الله على رسوله فقلت : أنا أردهن عن ذلك فقلت لهن : ألا تتقين الله عز وجل ! ألم تعلمن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : [لا نورث ] يريد بذلك نفسه " ما تركنا صدقة " إنما يأكل آل محمد من هذا المال ، فانتهت أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ما أخبرتهن . [ ص: 23 ] 3753 - وكان
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يقول :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " والذي نفسي بيده لا يقتسم ورثتي شيئا ، ما تركنا صدقة " فكانت هذه الصدقة بيد nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، وطالت فيه خصومتهما فأبى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه أن يقسمها بينهما حتى أعرض عنها عباس ، ثم كانت بعد nindex.php?page=showalam&ids=8علي بيد nindex.php?page=showalam&ids=14129حسين بن علي ، ثم بيد nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن حسين ، وحسن بن حسن كلاهما كانا يتداولانها ، ثم بيد زيد بن حسن وهي صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم حقا . 3754 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15214أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فذكره .
3755 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15214أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=75012 " لا يقتسم ورثتي دينارا ولا درهما ما تركت بعد نفقة أهلي ومؤنة عاملي فهو صدقة " .
قال الشيخ : وأما
خمس الغنيمة وخمس الفيء فإنهما مقسومات على من سماهم الله عز وجل في القرآن في آية الغنيمة وآية الفيء وقوله في الآيتين
لله وللرسول .
3756 - قد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح أنه قال : خمس الله ورسوله واحد ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع فيه ما شاء وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ، وقتادة ، وغيرهم : خمس الله ورسوله واحد
[ ص: 24 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم : ويقسم ما سوى ذلك على الآخرين .
3757 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة : إنما استفتح الله الكلام في الفيء والغنيمة بذكر نفسه لأنها أوساخ الناس .
3758 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال :
إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني يقول : سمعت جدي يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12508عبد الله بن محمد بن أبي شيبة يقول : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة فذكره .
3759 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14099الحسن بن محمد أنه قال : هذا مفتاح كلام لله ما في الدنيا والآخرة .
3760 - وأما الذي روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=670330أخذ النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين وبرة من جنب بعير فقال : " يا أيها الناس ، إنه لا يحل لي مما أفاء الله عليكم قدر هذه إلا الخمس ، والخمس مردود عليكم " . 3761 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14624محمد بن إسحاق الصغاني أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17111معاوية بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11816أبي إسحاق يعني الفزاري ، أخبرنا
عبد الرحمن بن عياش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12030أبي سلام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت فذكره .
وإنما أرادوا بالخمس خمس الخمس ، وقوله " مردود عليكم " يعني : مردودا في مصالحكم ، وقد كان سهم الصفي .
3762 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674520كان للنبي صلى الله عليه وسلم سهم يدعى الصفي إن شاء عبدا [ ص: 25 ] ، وإن شاء أمة ، وإن شاء فرسا يختاره قبل الخمس . 3763 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين : رأس من الخمس قبل كل شيء .
3764 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : كان له سهم صاف يأخذه من حيث شاء .
3765 - قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : كانت
nindex.php?page=showalam&ids=199صفية من الصفي .
3766 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي :
الأمر الذي لا يختلف فيه أحد من أهل العلم عندنا أنه ليس لأحد ما كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم من صفي الغنيمة .
قال الشيخ : وقد كان يضرب له بسهم من أربعة أخماس كما يضرب لواحد ممن شهد الوقعة .
3767 - وروينا في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=143العرباض بن سارية nindex.php?page=hadith&LINKID=708074أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما لي من هذه إلا ما لأحدكم ، إلا الخمس " .
قال الشيخ : وقد سقط سهمه وسهم الصفي بوفاته وبقي سهمه من الخمس ، وهو خمس خمس العير والغنيمة مردودا في مصالح المسلمين كما حكم به رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وأما سهم ذوي القربى فهو ثابت لبني هاشم وبني المطلب الذي قسمه رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم يوم
حنين .
3768 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13342أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12275أحمد بن عبيد الصفار ، أخبرنا
عبيد الله يعني ابن عبد الواحد بن شريك ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=670328عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، أن nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم ، أخبره أنه جاء هو nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يكلمانه لما قسم فيء خيبر بين بني هاشم ، وبني المطلب ، فقالا : يا رسول الله ! قسمت لإخواننا بني المطلب بن عبد مناف ، ولم تعطنا شيئا ، وقرابتنا مثل قرابتهم ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 26 ] " إنما هاشم والمطلب شيء واحد " . 3769 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=697024لم يقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم لبني عبد شمس ، ولا لبني نوفل من ذلك الخمس شيئا كما قسم لبني هاشم وبني المطلب .
3770 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14793أحمد بن عبد الجبار ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=696986لما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم سهم ذوي القربى على بني هاشم وبني المطلب ، مشيت أنا nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان فقلت : يا رسول الله ! هؤلاء إخوانك بنو هاشم لا ينكر فضلهم لمكانك الذي جعلك الله به منهم ، أرأيت إخواننا من بني المطلب أعطيتهم وتركتنا ، وإنما نحن وهم منك بمنزلة واحدة ، فقال : " إنهم لم يفارقونا في جاهلية ولا إسلام ، إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد " ، ثم شبك رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه إحداهما في الأخرى . 3771 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=104208سمعت nindex.php?page=showalam&ids=8عليا يقول فذكر حديثا إلى أن قال : قلت يا رسول الله ! أرأيت إن توليني حقنا من الخمس في كتاب الله فأقسمه حياتك كيلا ينازعنيه أحد بعدك فافعل ، قال ففعل ذلك قال فولانيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقسمته حياته ، ثم ولانيه nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر نفسه حياة nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، ثم ولانيه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر نفسه حياة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر حتى كان آخر شيء من سني nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أتاه مال كثير ! فعزل حقنا ثم أرسل إلي ، فقال : هذا مالكم فخذه فاقسمه حيث كان يقسم ! فقلت : يا أمير المؤمنين بنا عنه العام غنى وبالمسلمين إليه حاجة ، فرده عليهم تلك السنة ، ثم لم يدعنا إليه أحد بعد nindex.php?page=showalam&ids=2عمر حتى قمت مقامي هذا وذكر الحديث . 3772 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11929أبو الوليد الفقيه ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن [ ص: 27 ] سفيان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير ، أخبرنا
هاشم بن يزيد ، حدثني
حسين بن ميمون ، عن
عبد الله بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، فذكره .
3773 - ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=11960أبو جعفر الرازي ، عن
مطرف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي سمعناه مختصرا .
والذي روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري في قصة
nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم وكان
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر يقسم الخمس نحو قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم غير أنه لم يكن يعطي قربى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطيهم ،
nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ، فهو منقطع من الحديث من قول
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى الذهلي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12044أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري من قول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي .
وما رويناه بإسناد متصل ، فهو أولى .
وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، ما دل على بعض ما دل عليه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، في مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=8علي في ذلك ، فهو أولى من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11958أبي جعفر بخلافه .
3774 - وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي لا يخالف حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16870مالك بن أوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فإن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في أربعة أخماس الفيء ، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى في خمس الخمس ، والله أعلم .
وأما سهم اليتامى وسهم المساكين وسهم ابن السبيل ، فإنها سهام ثابتة لمن جعلها الله عز وجل لهم .
وأما قسمة أربعة أخماس الغنيمة بين القائمين فقد مضى الكلام فيها .
وأما
قسمة أربعة أخماس الفيء بين المقاتلة ، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر ، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ، كانا
[ ص: 28 ] يسويان بين الناس في القسمة .
3775 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وهذا الذي أختار ، وأسأل الله التوفيق .
قال : ويفضل بعضهم على قدر عياله وحاجته إلى ذلك واحتج بما :
3776 - أخبرنا به
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا
أبو جعفر أحمد بن عبيد بن إبراهيم السدي الحافظ بهمذان ، أخبرنا
إبراهيم بن الحسين بن ديزيل ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16230صفوان بن عمرو ، عن
عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=6201عوف بن مالك الأشجعي ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=938441 " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءه فيء قسمه [ ص: 29 ] من يومه فأعطى الآهل حظين : والغرب حظا " . 3777 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13342أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12275أحمد بن عبيد الصفار ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12425إسماعيل بن إسحاق القاضي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
عكرمة بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16870مالك بن أوس بن الحدثان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في قصة ذكرها ، قال ثم تلا :
إنما الصدقات للفقراء والمساكين [التوبة : 60 ] إلى آخر الآية فقال هذه لهؤلاء ثم تلا :
واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول [الأنفال : 41 ]إلى آخر الآية ثم قال هذه لهؤلاء ثم تلا
ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى [الحشر : 7 ] إلى آخر الآية ثم قرأ
للفقراء المهاجرين إلى آخر الآية [الحشر : 8 ] فقال هؤلاء المهاجرون ثم تلا
والذين تبوؤوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم إلى آخر الآية [الحشر : 9 ]فقال : هؤلاء الأنصار قال : وقال
والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان [الحشر : 10 ]إلى آخر الآية ،
قال : فهذه استوعبت الناس ، ولم يبق أحد من المسلمين إلا وله في هذا المال حق إلا ما تملكون من رقيقكم فإن أعش إن شاء الله لم يبق أحد من المسلمين إلا سيأتيه حقه حتى الراعي بسر ، وحمير يأتيه حقه ولم يعرق فيه جبينه . 3778 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله : يحتمل أن يقول ليس أحد يعطي بمعنى حاجة من أهل الصدقة ، أو بمعنى أنه من أهل الفيء الذين يغزون إلا وله حق في مال الفيء ، أو الصدقة ، وهذا كأنه أولى معانيه ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في الصدقة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=75063 " لا حظ فيها لغني ولا لذي مرة مكتسب " .
[ ص: 30 ] والذي أحفظه عن أهل العلم أن الأعراب لا يعطون من الفيء .
قال الشيخ : أراد بالأعراب الذين إنما يغزون إذا نشطوا فهم من أهل الصدقة .