4 - باب العلم بالشهادة وبيان وجوه العلم 4184 - - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رضي الله عنه : ( منها )
ما عاينه الشاهد فشهد بالمعاينة ، يعني الأفعال .
( ومنها ) ما تظاهرت به الأخبار مما لا يمكن في أكثره العيان ، وتثبت معرفته
[ ص: 150 ] في القلوب فشهد عليه بهذا الوجه ، يعني الأنساب والأملاك .
( ومنها ) ما سمعه فيشهد بما أثبت سمعا من المشهود عليه مع إثبات بصر ، يعني : الأقوال .
قال : وإذا كان القول أو الفعل وهو أعمى لم يجز من قبل أن الصوت يشبه الصوت ، إلا أن يكون أثبت معاينة ، أو معاينة وسمعا ، ثم عمي فتجوز شهادته .
4185 - أخبرنا
أبو حازم الحافظ ، أخبرنا
أبو الفضل بن خميرويه ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12291أحمد بن نجدة ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، أخبرنا
الأسود بن قيس العنزي ، سمع قوما يقولون :
إن nindex.php?page=showalam&ids=8عليا - رضي الله عنه - رد شهادة أعمى في سرقة لم يجزها . 4186 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أنه كره شهادة الأعمى . 4187 - وفي حديث
محمد بن سليمان بن مسمول ، عن
عبيد الله بن سلمة بن وهرام ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال :
ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يشهد بشهادة ، فقال : " أما أنت يا nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فلا تشهد إلا على أمر يضيء لك كضياء هذه الشمس " وأومأ بيده إلى الشمس . 4188 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا
أبو أحمد بن محمد بن محمد بن الحسن الشيباني ، أخبرنا
أبو عبد الله البوشنجي ، أخبرنا
عمرو بن مالك البصري ، أخبرنا
[ ص: 151 ] nindex.php?page=showalam&ids=13808محمد بن سليمان فذكره .
4189 - أخبرنا
أبو أحمد عبد الله بن محمد بن الحسن المهرجاني ، أخبرنا
أبو بكر بن محمد بن جعفر المزكي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13918محمد بن إبراهيم البوشنجي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320ابن بكير ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر ، عن أبيه ، عن
عبد الله بن عمرو بن عثمان ، عن
أبي عمرة ، عن
زيد بن خالد الجهني :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675045أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ألا أخبركم بخير الشهداء ؟ الذي يأتي بشهادته قبل أن يسألها ، أو يخبر بشهادته قبل أن يسألها .
وهذا محمول عند أهل العلم على من تكون عنده لإنسان شهادة وهو لا يعلم بها فيخبر بها .
والذي روي في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين وغيره في قوم يشهدون ولا يستشهدون ، تحمل أن يكون واردا في شهادة علم بها ، واجتهد فلا يتسارع الشاهد إلى إقامتها حتى يستشهد ، وقد يكون واردا فيمن لم يستشهد أي لم يقع له العلم بتلك الشهادة فيشهد بغير علم فيكون شاهد زور . وقد عد النبي صلى الله عليه وسلم شهادة الزور من الكبائر .
والله أعلم .