10 - باب
من تجوز شهادته
ومن لا تجوز من الأحرار البالغين العاقلين المسلمين .
4243 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11929أبا الوليد الفقيه . يقول : سمعت
أبا العباس بن سريج يقول :
وسئل عن صفة العدالة ، قال : يكون حرا مسلما بالغا عاقلا غير مرتكب لكبيرة ولا مصر على صغيرة ، ولا يكون تاركا للمروءة في غالب العادة " .
قال الشيخ : وهذا تلخيص ما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي مبسوطا
فيمن تقبل شهادته . 4244 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070محمد بن عبد الله الحافظ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ،
[ ص: 170 ] [ ص: 171 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14123الحسن بن مكرم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16956محمد بن راشد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده :
nindex.php?page=hadith&LINKID=687650أن النبي صلى الله عليه وسلم رد شهادة الخائن والخائنة ، وذي الغمر على أخيه ، ورد شهادة القانع لأهل البيت يعني التابع وأجازها على غيرهم " . 4245 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ،
وأبو عبد الرحمن السلمي قالا : وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12099أبو علي الحسين بن علي الحافظ ، أخبرنا
محمد بن المعافي الصيداوي بصيدا ، أخبرنا
يحيى بن عثمان الحضرمي ، أخبرنا
زيد بن يحيى بن عبيد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15995سعيد بن عبد العزيز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
nindex.php?page=hadith&LINKID=678870 " لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة ، ولا زان ولا زانية ، ولا ذي غمر على أخيه في الإسلام " . [ ص: 172 ] 4246 - وروينا في المراسيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن الأعرج ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=76713عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تجوز شهادة ذي الظنة والجنة والحنة . 4247 - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16255طلحة بن عبد الله بن عوف ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=76712أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث مناديا : " أنه لا يجوز شهادة خصم ولا ظنين " . 4248 - وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14429مسلم بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ( مرفوعا ) :
" لا تجوز شهادة ذي الحنة والظنة " وفي رواية أخرى " وذي الجنة " . 4249 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=101739 " مضت السنة ألا تجوز شهادة خصم ، ولا ظنين ، ولا شهادة خصم لمن يخاصم . 4250 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر بن راشد ، عن
موسى بن شيبة " أن النبي صلى الله عليه وسلم أبطل شهادة رجل في كذبة كذبها " وهذا وإن كان مرسلا فإن الأخبار الموصولة في ذم الكذب تشهد له .
4251 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله عنه :
لا تجوز شهادة الوالد لولده لأنه منه ، وكأنه شهد لبعضه ، ولأنه من آبائه فإنه يشهد لشيء هو منه . 4252 - قلت : يؤكد تعليله قول النبي صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=666174 nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة بضعة مني ، من آذاها فقد آذاني " . 4253 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيما كتب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى [ ص: 173 ] المسلمون عدول بعضهم على بعض ، إلا مجلود في حد ، أو مجرب عليه شهادة الزور ، أو ظنين في ولاء أو قرابة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد رحمه الله : الظنين في الولاء والقرابة : الذي يتهم بالدعاوة إلى غير أبيه ، أو المتولي غير مواليه ، وقد يكون أن يتهم في شهادته لقريبه كالوالد للولد والولد للوالد .
قال الشيخ : وأما
شهادة الأخ لأخيه ، فقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير - رضي الله عنهم - أنه أجزها وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح ،
nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ،
والنخعي ، رحمهم الله .
وأما
شهادة أهل الهوى فقد أجازها
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إلا أن يكون منهم من يعرف باستحلال شهادة الزور على الرجل لأنه يراه حلال الدم أو حلال المال فترد شهادته بالزور ، أو يكون منهم من يستحل الشهادة للرجل إذا وثق به ، فيحلف له على حقه ويشهد له بالبت ، ولم يحضره ولم يسمعه ، فترد شهادته من قبل استحلاله الشهادة بالزور ، أو يكون منهم من يباين الرجل المخالف له مباينة العداوة له فترد شهادته من جهة العداوة .
قال الشيخ : قد روينا الحديث في عدم جواز
شهادة ذي غمر على أخيه ، وحديثا في
شهادة ذي الظنة وشهادة ذي الحنة ، وأما من تناول حراما أو شرب مسكرا .
4254 - فقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري أنه
جلد إنسانا في شرب الخمر وسود وجهه وطاف به في الناس وقال لا تجالسوه ، فكتب إليه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أن مر الناس أن يجالسوه ويؤاكلوه ، وإن تاب فاقبلوا شهادته
وأما
اللعب بالنرد ، فإنه غير جائز ، لما .
[ ص: 174 ] 4255 - أخبرنا
أبو علي الحسين بن محمد بن محمد الروذباري ،
nindex.php?page=showalam&ids=12992وأبو الحسين بن بشران قالا : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14642إسماعيل بن محمد الصفار ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15980سعدان بن نصر ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12408إسحاق بن يوسف أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676211 " من لعب بالنردشير كمن غمس يده في لحم الخنزير ودمه " . 4256 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ،
وأبو محمد بن أبي حامد المقرئ ، قالا : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13367الحسن بن علي بن عفان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16996محمد بن عبيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15036عبيد الله بن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15988سعيد بن أبي هند ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري قال . قال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676210 " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله " وكذلك رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله .
ورفعه
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع
وقد رواه
موسى بن ميسرة ويزيد بن المعاد
nindex.php?page=showalam&ids=12308وأسامة بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15988سعيد بن أبي هند مرفوعا .
وروينا فيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16414وعبد الله بن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو .
وأما الشطرنج .
4257 - فقد أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، أنه مر على
قوم يلعبون بالشطرنج فقال : )ما هذه
[ ص: 175 ] التماثيل التي أنتم لها عاكفون ) ، لأن يمس أحدكم جمرا حتى يطفأ خير له من أن يمسها .
4258 - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي :
صاحب الشطرنج أكذب الناس ، يقول أحدكم قتلت وما قتل . 4259 - وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس يقول :
الشطرنج من النرد . 4260 - وبلغنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال :
من ولي مال يتيم فأحرقها . 4261 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى أنه
قال : لا يلعب بالشطرنج إلا خاطئ .
وروينا في كراهية اللعب به عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري ،
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة .
وكرهه جماعة من التابعين ، ورخص فيه فيما بلغنا
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ،
والحسن .
ولوقوع الاختلاف فيه قبل
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي شهادة اللاعب به إذا كان لم يغفل به عن الصلاة فيكثر وأما الكراهية فقد نص عليها .
4262 - وأما
اللعب بالحمام فقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676212أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يتبع حمامة قال : " شيطان يتبع شيطانة " . 4263 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12091أبو علي الروذباري قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13136أبو بكر بن داسة ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل ، أخبرنا
حماد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11917محمد بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فذكره .
4264 - قال الشيخ : والقول الأول في اللاعب به وبما لم يرد تحريمه نصا ، كالقول
[ ص: 176 ] في اللاعب بالشطرنج . وأما الضرب بالعود والطبل وغير ذلك من المعازف .
4265 - فأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12503أبو بكر بن عبد الله ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن سفيان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار ، أخبرنا
صدقة بن خالد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16351ابن جابر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16576عطية بن قيس الكلابي ، عن
عبد الرحمن بن غنم الأشعري ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر أو
nindex.php?page=showalam&ids=12139أبو مالك : والله ما كذبني أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
" ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم تروح عليهم سارحة لهم ، فيأتيهم رجل لحاجته ، فيقولون : ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، فيضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة . 4266 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12992أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا
حمزة بن محمد بن عباس ، أخبرنا
إبراهيم بن دنوقا ، أخبرنا
زكريا بن أبي عدي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11808عبد الكريم ، عن
قيس بن حبتر ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=683339 " إن الله عز وجل حرم عليكم الخمر ، والميسر والكوبة " وقال : " كل مسكر حرام " .
4267 - ورواه أيضا
علي بن بذيمة ، عن
قيس بن حبتر فروي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم وفيه من الزيادة .
4268 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12992أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا
أبو علي الحسين بن صفوان ، أخبرنا
عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا ، حدثني أبي ، أخبرنا
يحيى بن إسحاق السالحيني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب ، عن
عبيد الله بن زحر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15557بكر بن سوادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=7246قيس بن سعد بن عبادة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=687164 " إن ربي حرم علي الخمر ، والميسر والقنين والكوبة " قال
nindex.php?page=showalam&ids=17336أبو زكريا القنين العود .
4269 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه قال :
الميسر : القمار . 4270 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، أنه قال :
كل ما لهى عن ذكر الله ، وعن الصلاة فهو ميسر . 4271 - وقال
أبو عبيد الهروي : قال
ابن الأعرابي : القنين : الطنبور بالحبشية
[ ص: 177 ] والكوبة : النرد ، ويقال : الطبل ، وقيل : الربط . وقال
أبو سليمان الخطابي عقيب قول من زعم أن الكوبة هي الطبل ، ويقال : بل معنى النرد ، ويدخل في معناه كل وتر هز وغير ذلك من الملاهي .
4272 - قال الشيخ : وروينا
nindex.php?page=hadith&LINKID=676201عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه سمع مزمارا فوضع أصبعيه على أذنيه ، ونأى عن الطريق ، وقال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا ، فصنع مثل هذا . 4273 - أخبرنا
أبو بكر أحمد بن الحسن ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس الأصم ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14624محمد بن إسحاق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12153أبو مسهر ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15995سعيد بن عبد العزيز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، قال :
كنت أسير مع nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فسمع زمر رعاء فترك الطريق ، وجعل يقول : هل تسمع هل تسمع هل تسمع ، قلت : لا ، ثم عارض الطريق ، ثم قال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم عن
سعيد فذكر فيه : فوضع أصبعيه على أذنيه .
4274 - قال الشيخ رحمه الله : وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنه - أنه قال :
الدف حرام ، والكوبة حرام ، والمزمار حرام .
4275 - أخبرنا
أبو نصر بن قتادة ، أخبرنا
أبو منصور النضروي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12291أحمد بن نجدة أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم الجزري ، عن
أبي هاشم الكوفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فذكره . وقد روينا
الرخصة في الدف في العرس وأما الغناء .
4276 - بغير عود فقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله عنه في
الرجل يغني فيتخذ الغناء صناعته يؤتى عليه ويأتي له ويكون منسوبا إليه ، مشهورا به ، معروفا ، أو المرأة : فلا تجوز شهادة واحد منهما ، وذلك أنه من اللهو المكروه الذي يشبه الباطل ، وأن من صنع هذا كان منسوبا إلى السفه وسقاطة المروءة ، ومن رضي هذا لنفسه كان
[ ص: 178 ] مستخفا ، وإن لم يكن محرما بين التحريم .
4277 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا
بكار بن قتيبة القاضي ، أخبرنا
صفوان بن عيسى القاضي ، أخبرنا
حميد الخراط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16650عمار الدهني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
أبي الصهباء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه
قال : ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله [لقمان : 6 ] قال : هو والله الغناء .
4278 - وروينا أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، أنه قال :
الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع .
وروي ذلك ( مرفوعا )
4279 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رضي الله عنه : ولو كان ممن لا ينسب نفسه إليه ، وكان إنما يعرف بأنه يطرب في الحال فيترسم لذلك ، ولا يؤتى لذلك ، ولا يأتي عليه ، ولا يرضى به ، لم تسقط شهادته وكذلك المرأة .
4280 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا
أحمد بن عبد الحميد الحارثي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658487دخل nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث ، قالت : وليستا بمغنيتين ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر - رضي الله عنه : أبمزمور الشيطان في بيت رسول الله ! صلى الله عليه وسلم ؟ - وذلك يوم عيد - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر ! إن لكل قوم عيدا ، وهذا عيدنا " [ ص: 179 ] 4281 - وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في هذا الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653266 " جاريتان في أيام منى تغنيان وتدففان وتضربان " . 4282 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله عنه :
وأما استماع الجد ونشيد الأعراب فلا بأس به كثر أو قل وكذلك استماع الشعر . 4283 - أخبرنا
أبو بكر محمد بن الحسين بن فورك ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13145عبد الله بن جعفر ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن حبيب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=694021كان أبجشة يحدو بالنساء ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=70البراء بن مالك يحدو بالرحال ، وكان أنجشة حسن الصوت ، كان إذا حدا أعنقت الإبل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ويحك يا أبجشة ، رويدك سوقا بالقوارير " . 4284 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14814أبو الحسن محمد بن الحسين العلوي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15009أبو بكر محمد بن الحسين القطان ، أخبرنا
أبو الأزهر السليطي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665144دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة وابن رواحة آخذ بغرزة وهو يقول :
خلوا بني الكفار عن سبيله اليوم نضربكم على تنزيله ضربا يزيل الهام عن مقيله
ويذهل الخليل عن خليله يا رب إني مؤمن بقيله
. [ ص: 180 ] 4285 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17297يحيى بن أبي طالب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد الزبيري ، أخبرنا
عبد الله بن عبد الرحمن الثقفي ، عن
عمرو بن الشريد ، عن أبيه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=935931أنشدت النبي صلى الله عليه وسلم مائة قافية من قول " أمية بن أبي الصلت " كل ذلك يقول : " هيه هيه " ثم قال : " إن كان في شعره ليسلم " . 4286 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله عنه :
فإذا كان هذا هكذا بالشعر كان تحسين الصوت بذكر الله ، والقرآن أولى أن يكون محبوبا . 4287 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، قال : أخبرني
إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني ، قال : أخبرني جدي حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12370إبراهيم بن حمزة ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16372ابن أبي حازم ، عن
يزيد بن المعاد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13918محمد بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=656989أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت بالقرآن يجهر به " . 4288 - ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة فقال في الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=688191 " ما أذن لنبي يتغنى بالقرآن " وفي رواية أخرى
nindex.php?page=hadith&LINKID=658328 " كإذنه لنبي يتغنى بالقرآن " . 4289 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15214أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرني
عبد الباقي بن قانع الحافظ ، أخبرنا
محمد بن يحيى بن المنذر ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، فذكره
[ ص: 181 ] - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رحمه الله - في هذا ما روي عن
عبد الجبار بن وردان قال : عقيب هذا الحديث :
قلت nindex.php?page=showalam&ids=12531لابن أبي مليكة : يا nindex.php?page=showalam&ids=13726أبا محمد ! أرأيت إذا لم يكن حسن الصوت - قال : يحسن ما استطاع . 4290 - وفي حديث
فضالة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=703666 " لله أشد أذنا إلى حسن الصوت بالقرآن " .
وفي رواية أخرى :
nindex.php?page=hadith&LINKID=703666 " أشد آذانا إلى حسن الصوت بالقرآن من صاحب القينة إلى قينته " 4291 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وإنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=110عبد الله بن قيس nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى يقرأ ، فقال :
" لقد أوتي هذا من مزامير آل داود عليه السلام " . 4292 - وأما
شهادة الشعراء ، فقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رضي الله عنه الشعر كلام حسن ، حسنه كحسن الكلام وقبيحه كقبيح الكلام ، غير أنه كلام باق سائر ، فذلك فضله على الكلام ، فمن كان من الشعراء لا يعرف بنقص المسلمين وأذاهم والإكثار من ذلك ، ولا بأن يمدح فيكثر الكذب لم ترد شهادته .
[ ص: 182 ] 4293 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني
أبو جعفر أحمد بن عبيد الحافظ ، أخبرنا
إبراهيم بن الحسين ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان ، أخبرني
شعيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=11947أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم أخبره ، أن
عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث أخبره ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب الأنصاري رضي الله عنه أخبره ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=680258 " إن من الشعر لحكمة " . 4294 - وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" الشعر كلام حسنه كحسن الكلام وقبيحه كقبيحه " وهذا مرسل وروي موصولا بذكر
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، ووصله ضعيف .
4295 - وفي الحديث الثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب nindex.php?page=hadith&LINKID=698786أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لحسان : " اهجهم - يعني المشركين - وجبريل معك " . 4296 - وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650434 " اللهم أيده بروح القدس " . 4297 - وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=706766 " إن المؤمن يجاهد [ ص: 183 ] بسيفه ولسانه ، والذي نفسي بيده لكأنما ترمونهم به نضح النبل " . وهذا في هجاء المشركين ، فأما هجاء المسلمين .
4298 - فأخبرنا
أبو الحسين بن الفضل ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13145عبد الله بن جعفر ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14909يعقوب بن سفيان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة ، عن
عبد الله بن أبي حسين ، حدثني
نوفل بن مساحق ، عن
سعيد بن زيد رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676156 " من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير حق " . 4299 - ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14314محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان ( مرسلا ) ، وزاد فيه :
" الشتم بالهجاء والرواية أحد الشاتمين " . 4300 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12992أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا
أبو جعفر الرزاز ، أخبرنا
إبراهيم بن عبد الرحمن بن دنوق ، أخبرنا
محمد بن سابق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=103393 " ليس المؤمن بالطعان ولا باللعان ولا بالفاحش ولا بالبذيء وأما الحديث
[ ص: 184 ] الذي أخبرنا
زيد بن أبي هاشم العلوي بالكوفة .
4301 - أخبرنا
أبو بكر محمد بن عمرو ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12380إبراهيم بن عبد الله ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12044أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661199 " لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا يريه خير من أن يمتلئ شعرا " . 4302 - فقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد رحمه الله : وجهه عندي أن يمتلئ قلبه حتى يغلب عليه فيشغله عن القرآن وعن ذكر الله عز وجل ، فيكون الغالب عليه من أي الشعر كان .
4303 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في
شهادة أهل العصبية : من أظهر العصبية بالكلام ، وتألف عليها ، ودعا إليها ، فهو مردود الشهادة ، لأنه أتى محرما ، لا اختلاف فيه بين علماء المسلمين - رضي الله عنهم - فيما علمته ، واحتج بقول الله عز وجل
إنما المؤمنون إخوة [الحجرات : 10 ] .
4304 - وبقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=689210 " وكونوا عباد الله إخوانا " . 4305 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12992أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14642إسماعيل بن محمد الصفار ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14386أحمد بن منصور الرمادي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664228 " لا تحاسدوا ولا تقاطعوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا ، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال " .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك رحمه الله عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب وقال
nindex.php?page=hadith&LINKID=689210 " لا تباغضوا " بدل قوله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664228 " ولا تقاطعوا " . [ ص: 185 ] 4306 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15214أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14696أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي فيما قرأ على
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=689210 " لا تباغضوا " فذكره .
4307 - وبهذا الإسناد فيما قرأ على
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=690824 " إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا " . 4308 - وفي الحديث الثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ذكره
nindex.php?page=hadith&LINKID=910283 " من قتل تحت راية عمية يغضب لعصبيته وينصر عصبية ويدعو إلى عصبية فقتل فقتلة جاهلية " . 4309 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12091أبو علي الروذباري ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13136أبو بكر بن داسة ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، أخبرنا
محمود بن خالد الدمشقي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، أخبرنا
سلمة بن بشر الدمشقي ، عن ابنة
nindex.php?page=showalam&ids=105واثلة بن الأسقع ، أنها سمعت أباها : يقول : قلت : يا رسول الله ! ما العصبية ؟ قال صلى الله عليه وسلم " أن تعين قومك على الظلم " . 4310 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15214أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا
أبو بكر أحمد بن إسحاق بن أيوب الفقيه ، أخبرنا
محمد بن سليمان بن الحارث ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11798محمد بن عبد الله ،
[ ص: 186 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، قال :
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! أمن العصبية أن يعين الرجل قومه على الحق ؟ قال صلى الله عليه وسلم : " لا " . 4311 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي :
والمزاح لا ترد به الشهادة ما لم يخرج في المزاح إلى عضة النسب ، أو عضة بحد أو فاحشة . 4312 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13342علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12275أحمد بن عبيد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16530عبيد بن شريك ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=689211 " لا أقول إلا حقا " . 4313 - ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري وقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=689211 " إنك تداعبنا " . 4314 - وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت فيما أخذ عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم " ويعضه بعضنا لبعض " .
4315 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رضي الله عنه : وتجوز
شهادة ولد الزنا .
قال الشيخ : وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي رضي الله عنهم ، وحكاه
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبو الزناد عن أصحابه الذين ينتهي إلى أقوالهم من أهل
المدينة .
4316 - وروينا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما قال
" ولد الزنا شر الثلاثة إن أبويه أسلما ولم يسلم هو " . 4317 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13342أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12275أحمد بن عبيد ،
[ ص: 187 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16530عبيد بن شريك ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12256ابن أبي مريم ، أخبرنا
نافع بن يزيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16439ابن الهاد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17003محمد بن عمرو بن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675049لا تجوز شهادة بدوي على صاحب قرية .
فيحتمل أنه قال ذلك لما في أهل البدو من الجهالة بأحكام الشريعة ، وقلة ضبطهم الشهادة على وجهها ، وإقامتها على حقها لقصور علمهم عما يحيلها ، والله أعلم .
وأما
شهادة المختبئ ، فقد ردها
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح ، وأجازها
nindex.php?page=showalam&ids=146عمرو بن حريث وقال : كذلك يفعل بالخائن والفاجر ، واختار
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله عنه قول من يجيزها ، لأن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه أجاز شهادة الذين رصدوا رجلا بزنا ولكن لم يتموا أربعة .