56 - باب المسافر يجمع مكثا والذي يقيم على شيء يراه ينجح في اليوم واليومين فطال به
574 - أخبرنا
أبو نصر بن قتادة ، أخبرنا
علي بن الفضل الخزاعي ، أخبرنا
إبراهيم بن هاشم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16459عبد الله بن محمد بن أسماء ، حدثني عمى
nindex.php?page=showalam&ids=15662جويرية بن أسماء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر كان "
إذا أجمع المقام ببلد أتم الصلاة " .
575 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15214أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14696أبو الحسن الطرائفي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي فيما قرأ على
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أنه قال : " من أجمع على إقامة أربع ليال وهو مسافر أتم الصلاة " .
576 - وبإسناده فيما قرأ على
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله ، عن أبيه أنه كان يقول : " أصلي صلاة المسافر ما لم أجمع مكثا وإن حبسني ذلك . اثنتي عشرة ليلة " .
577 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14546أبو العباس القاسم بن القاسم [ ص: 226 ] السياري بمرو ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11917أبو الموجه ، أخبرنا
عبدان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله - هو ابن المبارك - ، حدثنا
عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653960 " أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة تسعة عشر يوما يصلي ركعتين " . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فنحن نصلي ركعتين تسعة عشر يوما ، فإن أقمنا أكثر من ذلك أتممنا . وكذلك قاله جماعة . ورواه
حفص بن غياث بن عاصم الأحول ، وقال : سبع عشرة . وكذلك قاله جماعة واختلف عليهم فيه وكذلك على
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة . وأصح الروايات فيه رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ومن تابعه ، والله أعلم .
* * *