64 - باب
الهيئة للجمعة والتبكير لها 613 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15018أحمد بن جعفر القطيعي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13918محمد بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ،
nindex.php?page=showalam&ids=131وأبي أمامة بن سهل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد ، قال : سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ ص: 238 ] يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692188 " من اغتسل يوم الجمعة واستن ومس من طيب إن كان عنده ، ولبس أحسن ثيابه ، ثم جاء إلى المسجد ولم يتخطى رقاب الناس ، ثم ركع ما شاء الله أن يركع ، ثم أنصت إذا خرج إمامه حتى يصلي كان كفارة لما بينها وبين الجمعة التي كانت قبلها " . يقول
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : وثلاثة أيام زيادة إن الله قال : الحسنة بعشر أمثالها .
614 - ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان الفارسي عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650834 " ولم يفرق بين اثنين : ثم ينصت إذا تكلم الإمام " .
615 - ورواه
أوس بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=677590 " من غسل واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب " . والمراد بقوله " غسل " : يعني غسل جسده وبذلك فسره
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول ،
وسعيد بن عبد العزيز . وروي مفسرا في حديث روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة في ذلك مرفوعا .
616 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ،
وأبو عبد الله إسحاق بن محمد بن يوسف السوسي ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13924العباس بن الوليد عن
مزيد : أخبرني أبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، حدثني
يحيى ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=681147بينما nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) يخطب الناس يوم الجمعة ودخل nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ( رضي الله عنه ) المسجد ، فعرض له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فقال : ما [ ص: 239 ] بال رجال يتأخرون بعد النداء ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان : يا أمير المؤمنين ! ما زدت حين سمعت النداء أن توضأت ، ثم أقبلت . فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : الوضوء أيضا ! أو لم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل ؟ " .
617 - قلت : في هذا الحديث تأكيد التبكير إلى الجمعة والغسل لها ، وفيه دلالة على جواز ترك الغسل حيث لم يغتسل عثمان ، ولم يأمره
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بالرجوع للغسل وأن أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالغسل للجمعة على الاختيار ، والله أعلم .
618 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12992أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14642إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15980سعدان بن نصر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=677595 " إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الناس الأول فالأول فالأول فالمهجر للصلاة كالمهدي بدنة ، ثم الذي يليه كالمهدي بقرة ، ثم الذي يليه كالمهدي كبشا . . حتى ذكر الدجاجة والبيضة ، فإذا جلس الإمام طووا الصحف واجتمعوا للخطبة " .
* * *