المدخل إلى السنن الكبرى للبيهقي

البيهقي - أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي

صفحة جزء
278 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو زكريا بن أبي إسحاق ، وأبو بكر أحمد بن الحسن القاضي قالوا : أبنا أبو العباس محمد بن يعقوب أبنا الربيع بن سليمان ، أبنا الشافعي ، أبنا إبراهيم بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أعظم المسلمين جرما من سأل عن شيء لم يكن ، فحرم من أجل مسألته " .

قال : وأبنا الشافعي رضي الله عنه ، أبنا ابن عيينة ، عن ابن شهاب ، عن عامر ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل معناه .

279 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو بكر بن إسحاق ، أبنا إسماعيل بن قتيبة ، ثنا يحيى بن يحيى .

(ح ) وحدثنا الشيخ الإمام أبو الطيب سهل بن محمد بن سليمان رحمه الله ، أبنا أبو سهل بشر بن أبي يحيى المهرجاني ، ثنا إبراهيم بن علي الذهلي ، ثنا يحيى بن [ ص: 219 ] يحيى ، أبنا إبراهيم بن سعد فذكره بإسناده إلا أنه قال : " لم يحرم على المسلم ، فحرم عليهم في المسلمين من أجل مسألته " .

280 - وأخبرنا أبو عبد الله ، ثنا يحيى بن منصور القاضي ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا ابن أبي عمر ، ثنا سفيان ، فذكره بإسناده ومعناه .

رواه مسلم في الصحيح عن يحيى ، وعن ابن أبي عمر ،

وأخرجه البخاري من حديث عقيل عن ابن شهاب .

280 - قال الإمام أبو بكر البيهقي رحمة الله عليه : وفي معناه : ما أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو عمرو الحيري ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا القاسم بن زكريا ، ثنا عبيد الله بن موسى عن شيبان ، عن [ ص: 220 ] منصور ، عن الشعبي ، عن وراد ، عن المغيرة بن شعبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله كره لكم ثلاثا : قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال ، وحرم عليكم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأد البنات وعقوق الأمهات ، ومنع وهات " .

رواه مسلم في الصحيح عن القاسم بن زكريا ، وأخرجه البخاري عن سعد بن حفص ، عن شيبان .

281 - قال الشافعي رضي الله عنه : وقال الله تبارك وتعالى : لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم الآية .

التالي السابق


الخدمات العلمية