المدخل إلى السنن الكبرى للبيهقي

البيهقي - أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي

صفحة جزء
481 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا يحيى بن أبي طالب ، أبنا عبد الوهاب بن عطاء ، أبنا عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ، أخبرني يونس بن يوسف ، عن سليمان بن يسار ، قال : تفرق الناس عن أبي هريرة فقال له ناقل أخو أهل الشام حدثنا حديثا ، سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " أول الناس يقضى فيه يوم القيامة ثلاثة : رجل استشهد ، فأتي به ، فعرفه نعمه ، فعرفها ، فقال : ما عملت فيها ؟ قال : قاتلت في سبيلك حتى استشهدت ، قال : كذبت ، إنما أردت أن يقال : فلان جريء ، وقد قيل ، فأمر به ، [ ص: 313 ] فسحب على وجهه حتى ألقي في النار .

ورجل تعلم العلم ، وقرأ القرآن فأتي به إليه فعرفه نعمه ، فعرفها ، فقال : ما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم ، وقرأت القرآن ، وعلمته فيك ، قال : كذبت إنما أردت أن يقال : فلان عالم ، وفلان قارئ ، قد قيل ، فأمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار .

ورجل آتاه الله من أنواع المال ، فأتي به ، فعرفه نعمه فعرفها ، فقال : ما عملت ؟ فقال : ما تركت من شيء تحب أن أنفق فيه ، إلا أنفقت فيه لك ، قال : كذبت ، إنما أردت أن يقال : فلان جواد ، وقد قيل ، فأمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار " .


أخرجه مسلم في الصحيح من وجهين آخرين عن ابن جريج .

التالي السابق


الخدمات العلمية