(أنا )
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رحمه الله - : " إن الله خلق الناس لما سبق في علمه مما أراد بخلقهم وبهم ، (
لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب ) ، وأنزل الكتاب [عليهم] (
تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين ) [و] فرض [فيه] فرائض أثبتها ، وأخرى نسخها ، رحمة لخلقه بالتخفيف عنهم ، وبالتوسعة عليهم . زيادة فيما ابتدأهم به من نعمه ، وأثابهم على الانتهاء إلى ما أثبت عليهم : جنته ، والنجاة من عذابه . فعمتهم رحمته فيما أثبت ونسخ ، فله الحمد على نعمه . وأبان الله لهم أنه نسخ ما
نسخ من الكتاب بالكتاب ، وأن
السنة [لا ناسخة للكتاب] ، وإنما هي تبع للكتاب بمثل ما نزل نصا ، ومفسرة معنى ما أنزل الله منه جملا . قال الله تعالى : (
وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات ، قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا أو بدله قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم ) . فأخبر الله (عز وجل ) : أنه فرض على نبيه اتباع ما يوحى إليه ، ولم يجعل له تبديله من تلقاء نفسه وفي [قوله] : (
ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي ) بيان ما وصفت : من أنه
لا ينسخ كتاب الله إلا كتابه كما كان المبتدئ لفرضه : فهو المزيل المثبت لما شاء منه (جل ثناؤه ) ، ولا يكون ذلك لأحد من خلقه لذلك قال : (
يمحو الله ما يشاء ويثبت ) . قيل يمحو فرض ما يشاء [ويثبت فرض ما يشاء] وهذا يشبه ما قيل والله أعلم . وفي كتاب الله دلالة عليه : قال
[ ص: 34 ] الله - عز وجل - : (
ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ) . فأخبر الله (عز وجل ) : أن نسخ القرآن ، وتأخير إنزاله لا يكون إلا بقرآن مثله . وقال : (
وإذا بدلنا آية مكان آية ، والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر ) . وهكذا سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا ينسخها إلا سنة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - " . وبسط الكلام فيه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : " وقد قال بعض أهل العلم - في قوله تعالى : (
قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي ) - والله أعلم - دلالة على أن الله تعالى جعل لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يقول من تلقاء نفسه بتوفيقه فيما لم ينزل به كتابا . والله أعلم " .