(أنا )
nindex.php?page=showalam&ids=14666أبو سعيد بن أبي عمرو ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس الأصم ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، قال : " قال الله عز وجل : (
ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ) الآية.
وقال : ( وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر ) ؛ فنسب
إبراهيم [ ص: 164 ] (عليه السلام ) ، إلى أبيه : وأبوه كافر ؛ ونسب [ابن ]
نوح ، إلى أبيه : وابنه كافر ".
" وقال الله لنبيه (صلى الله عليه وسلم ) - في
nindex.php?page=showalam&ids=138زيد بن حارثة - : (
ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم ) ؛ وقال تعالى : (
وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه ) ؛ فنسب الموالي إلى نسبين : (أحدهما ) : إلى الآباء ؛ (والآخر ) : إلى الولاء . وجعل الولاء : بالنعمة ".
" وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659771إنما الولاء : لمن [ ص: 165 ] أعتق "
" فدل الكتاب والسنة : على أن الولاء إنما يكون : لمتقدم فعل من المعتق ؛ كما يكون النسب : بمتقدم ولاد [من الأب ] ".
وبسط الكلام : في امتناعهم من تحويل الولاء عن المعتق ، إلى غيره : بالشرط : كما يمتنع تحويل النسب : بالانتساب إلى غير من ثبت له النسب
* * *
[ ص: 166 ]