(أنا )
nindex.php?page=showalam&ids=14666أبو سعيد ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : " أنا
عبد الله بن الحارث بن عبد الملك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : أنه قال
لعطاء : ما الخير ؟ المال ؟ أو الصلاح ؟ أم كل ذلك ؟ قال : ما نراه إلا المال ؛ قلت : فإن لم يكن عنده مال : وكان رجل صدق ؟ قال : ما أحسب ما خيرا ] إلا : ذلك المال ؛ لا : الصلاح . قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : (
إن علمتم فيهم خيرا ) : المال ؛ كاينة أخلاقهم وأديانهم ما كانت "
" قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : الخير كلمة : يعرف ما أريد بها ، بالمخاطبة بها .
[ ص: 168 ] قال الله تعالى : (
إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية ) ؛ فعقلنا : أنهم خير البرية : بالإيمان وعمل الصالحات ؛ لا : بالمال ".
" وقال الله عز وجل : (
والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير ) ؛ فعقلنا : أن الخير : المنفعة بالأجر ؛ لا : أن في البدن لهم مالا ".
" وقال الله عز وجل : (
إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا ) ؛ فعقلنا : أنه : إن ترك مالا ؛ لأن المال : المتروك ؛ ولقوله : (
الوصية للوالدين والأقربين ) ".
" فلما قال الله عز وجل : (
إن علمتم فيهم خيرا ) : كان أظهر معانيها - : بدلالة ما استدللنا به : من الكتاب . - قوة على اكتساب المال ، وأمانة . لأنه قد يكون : قويا فيكسب ؛ فلا يؤدي : إذا لم
[ ص: 169 ] يكن ذا أمانة . و : أمينا ، فلا يكون قويا على الكسب : فلا يؤدي . ولا يجوز عندي (والله أعلم ) - في قوله تعالى : (
إن علمتم فيهم خيرا ) . - إلا هذا ".
" وليس الظاهر : أن القول : إن علمت في عبدك مالا ؛ لمعنيين : (أحدهما ) : أن المال لا يكون فيه ؛ إنما يكون : عنده لا : فيه . ولكن : يكون فيه الاكتساب : الذي يفيده المال . (والثاني ) : أن المال - الذي في يده - لسيده : فكيف يكاتبه بماله ؟ ! - إنما يكاتبه : بما يفيد العبد بعد الكتابة . - : لأنه حينئذ ، يمنع ما [أفاد ] العبد : لأداء الكتابة ".
" ولعل من ذهب : إلى أن الخير : المال ؛ [أراد ] : أنه أفاد
[ ص: 170 ] بكسبه مالا للسيد ؛ فيستدل : على أنه يفيد مالا يعتق به ؛ كما أفاد أولا ".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : "
وإذا جمع القوة على الاكتساب ، والأمانة - : فأحب إلي لسيده : أن يكاتبه . ولا يبين لي : أن يجبر عليه ؛ لأن الآية محتملة : أن يكون : إرشادا ، أو إباحة ؛ [لا : حتما ] . وقد ذهب هذا المذهب ، عدد : ممن لقيت من أهل العلم ". .
وبسط الكلام فيه ؛ واحتج - في جملة ما ذكر - : " بأنه لو كان .
[ ص: 171 ] واجبا : لكان محدودا : بأقل ما يقع عليه اسم الكتابة ؛ أو : لغاية معلومة ". .
* * *