(أخبرنا )
أبو سعيد محمد بن موسى ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس الأصم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي (رحمه الله ) : "
بدأ الله (جل ثناؤه ) خلق آدم (عليه السلام ) من ماء وطين ، وجعلهما معا طهارة ، وبدأ خلق ولده من ماء دافق . فكان - في ابتداء خلق آدم من الطاهرين : اللذين هما الطهارة . - : دلالة لابتداء خلق غيره : أنه من ماء طاهر
[ ص: 82 ] لا نجس " .
وقال في (الإملاء ) - بهذا الإسناد - : "
المني ليس بنجس : لأن الله (جل ثناؤه ) أكرم من أن يبتدئ خلق من كرمهم ، وجعل منهم : النبيين ، والصديقين ، والشهداء ، والصالحين ، وأهل جنته . - من نجس : فإنه يقول : (
ولقد كرمنا بني آدم ) ، وقال - جل ثناؤه - : (
خلق الإنسان من نطفة ألم نخلقكم من ماء مهين ) " .
" ولو لم [يكن ] في هذا خبر عن النبي (صلى الله عليه وسلم ) : لكان ينبغي أن تكون العقول تعلم : أن الله لا يبتدئ خلق من كرمه ، وأسكنه جنته من نجس . [فكيف ] مع ما فيه : من الخبر ، عن النبي (صلى الله عليه وسلم ) : " أنه كان يصلي في الثوب : قد أصابه المني ، فلا يغسله إنما يمسح رطبا ، أو يحت يابسا " : على معنى التنظيف .
[ ص: 83 ] مع أن هذا : قول
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، وعائشة ، وغيرهم رضي الله عنهم " .