صفحة جزء
[ حجة الوداع ]

قال ابن إسحاق :

فلما دخل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذو القعدة من سنة عشر تجهز للحج، وأمر الناس بالجهاز [ له ] وخرج لخمس ليال بقين من ذي القعدة فيما حدثني عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه [ القاسم بن محمد ] عن عائشة .

قال ابن هشام : واستعمل على المدينة أبا دجانة الساعدي، وقيل سباع بن عرفطة الغفاري.

قال أبو عمر :

ما كان في كتابنا هذا عن ابن إسحاق فروايتنا فيه عن عبد الوارث بن سفيان ، عن قاسم بن أصبغ ، عن محمد بن عبد السلام الخشني، عن محمد بن البرقي، عن ابن هشام ، عن زياد البكائي، عن محمد بن إسحاق ، وقراءة مني أيضا على عبد الله بن محمد بن يوسف، عن ابن مفرج، عن ابن الأعرابي، عن العطاردي، عن يونس بن بكير ، عن ابن إسحاق . وقراءة مني أيضا على عبد الوارث بن سفيان ، عن قاسم [ بن ] أصبغ ، عن عبيد بن عبد الواحد البزار، عن [ أحمد بن ] محمد بن أيوب ، عن إبراهيم بن سعد ، عن ابن إسحاق . وما كان فيه عن موسى بن عقبة فقرأته على عبد الوارث بن سفيان وأحمد بن محمد بن أحمد، عن قاسم، عن مطرف بن عبد الرحمن بن قيس ، عن يعقوب [ عن ] ابن فليح، عن موسى بن عقبة . ولي في ذلك روايات [ ص: 260 ] وأسانيد مذكورة في صدر كتاب الصحابة. وفي الفهرسة روايتنا لكتاب الواقدي وغيره تركنا ذلك هاهنا خشية الإطالة بذكره. وفي كتاب أبي بكر بن أبي خيثمة - روايتي له عن عبد الوارث عن قاسم عنه - من ذلك أطراف، والله المحمود على عونه وفضله كثيرا كما هو أهله.

قال الفقيه أبو عمر رضي الله عنه:

قال جماعة من أهل العلم بالسير والأثر إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يحج في الإسلام إلا ثلاث حجات: اثنتين بمكة ، وواحدة - بعد فرض الحج عليه - من المدينة .

التالي السابق


الخدمات العلمية