1623 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله : "
لا يقيس إلا من جمع آلات القياس وهى العلم بالأحكام من كتاب الله فرضه وأدبه وناسخه ومنسوخه وعامه وخاصه وإرشاده وندبه ، ويستدل على ما احتمل التأويل منه بسنن النبي صلى الله عليه وسلم وبإجماع المسلمين فإذا لم يكن سنة ولا إجماع فالقياس على كتاب الله ، فإن لم يكن فالقياس على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن لم يكن فالقياس على قول عامة السلف الذين لا يعلم لهم مخالفا ولا يجوز القول في شيء من العلم إلا من هذه الأوجه أو من القياس عليها ولا يكون لأحد أن يقيس حتى يكون عالما بما مضى قبله من السنن ، وأقاويل السلف وإجماع الناس واختلافهم ولسان العرب
[ ص: 858 ] ويكون صحيح العقل حتى يفرق بين المشتبه ، ولا يعجل بالقول ولا يمتنع من الاستماع ممن خالفه لأن له في ذلك تنبيها على غفلة ربما كانت منه أو تنبيها على فضل ما اعتقد من الصواب وعليه بلوغ عامة جهده ، والإنصاف من نفسه حتى يعرف من أين قال ما يقوله ، قال : فإذا قاس من له القياس واختلفوا وسع كلا أن يقول بمبلغ اجتهاده ولم يسعه اتباع غيره فيما أداه إليه اجتهاده ، والاختلاف على وجهين فما كان منصوصا لم يحل فيه الاختلاف ، وما كان يحتمل التأويل أو يدرك قياسا فذهب المتأول أو القايس إلى معنى يحتمل وخالفه غيره لم أقل : إنه يضيق عليه ضيق الاختلاف في المنصوص " وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر : " قد أتى
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله في هذا الباب بما فيه كفاية وشفاء وهذا باب يتسع فيه القول جدا وقد ذكرنا منه ما فيه كفاية ، وقد جاء عن الصحابة رضي الله عنهم من اجتهاد الرأي والقول بالقياس على الأصول عند عدمها ما يطول ذكره وسترى منه ما يكفي في كتابنا هذا إن شاء الله تعالى ، وممن حفظ عنه أنه قال وأفتى مجتهدا رأيه وقايسا على الأصول فيما لم يجد فيه نصا من التابعين فمن
أهل المدينة nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار ،
والقاسم بن محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله بن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16523وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبو سلمة بن عبد الرحمن ،
nindex.php?page=showalam&ids=15786وخارجة بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11947وأبو بكر بن عبد الرحمن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير ،
وأبان بن عثمان ،
وابن شهاب ،
وأبو الزناد ،
وربيعة ،
ومالك ، وأصحابه ،
وعبد العزيز بن أبي سلمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12493وابن أبي ذئب ، ومن
أهل مكة واليمن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=28وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16666وعمرو بن دينار ،
nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ،
nindex.php?page=showalam&ids=17298ويحيى بن أبي كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر بن راشد ،
وسعيد بن سالم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14429ومسلم بن خالد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ومن
أهل الكوفة [ ص: 859 ] علقمة ،
والأسود ،
وعبيدة وشريح القاضي ،
ومسروق ثم
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
والحارث العكلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14152والحكم بن عتيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15741وحماد بن أبي سليمان ،
وأبو حنيفة وأصحابه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ،
والحسن بن صالح ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك وسائر فقهاء الكوفيين ، ومن
أهل البصرة nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين وقد جاء عنهما ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ذم القياس ومعناه عندنا قياس على غير أصل لئلا يتناقض ما جاء عنهم ،
وجابر بن زيد أبو الشعثاء ،
وإياس بن معاوية ،
nindex.php?page=showalam&ids=16542وعثمان البتي ،
وعبيد الله بن الحسن ،
وسوار القاضي ، ومن
أهل الشام nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول ،
وسليمان بن موسى ،
وسعيد بن عبد العزيز ،
nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ،
ويزيد بن جابر ، ومن
أهل مصر nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16700وعمرو بن الحارث ،
nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16472وعبد الله بن وهب ثم سائر أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك :
nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم ،
وأشهب ،
وابن عبد الحكم وأصبغ وأصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي :
المزني والبويطي ،
وحرملة والربيع ، ومن
أهل بغداد وغيرهم من الفقهاء
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه ،
وأبو عبيد القاسم بن سلام ،
وأبو جعفر الطبري واختلف فيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل رحمه الله ، وقد جاء عنه منصوصا إباحة اجتهاد الرأي والقياس على الأصول في النازلة تنزل ، وعلى ذلك كان العلماء قديما وحديثا عندما ينزل بهم ولم يزالوا على إجازة القياس حتى حدث
إبراهيم بن سيار النظام وقوم من
المعتزلة سلكوا طريقه في نفي القياس والاجتهاد في الأحكام وخالفوا ما مضى عليه السلف ، وممن تابع
النظام على ذلك
جعفر بن حرب ،
وجعفر بن مبشر ،
ومحمد بن عبد الله الإسكافي ، وهؤلاء معتزلة أئمة في الاعتزال عند منتحليه
[ ص: 860 ] وتابعهم من أهل السنة على نفي القياس في الأحكام
داود بن علي بن خلف الأصبهاني ولكنه أثبت بزعمه الدليل وهو نوع واحد من القياس سنذكره إن شاء الله تعالى ،
وداود غير مخالف للجماعة وأهل السنة في الاعتقاد والحكم بأخبار الآحاد .