صفحة جزء
557 - قال أبو عمر : ذهب هنا القول مثلا عند العلماء ، وقد نظمته ونظمت قول الأصمعي : " يعد من العلماء وليس منهم المعدد ما عنده ، وهو الذي إذا سئل عن الشيء قال : هو عندي في الطاق أو في الصندوق " . مع معنى قول الحسن والخليل في الحياء على ما ذكرناه في هذا الباب عنهما في أبيات قلتها وهي :


يا من يرى العلم جمع المال والكتب خدعت والله ، ليس الجد كاللعب     العلم ويحك ما في الصدر تجمعه
حفظا وفهما وإتقانا فداك [أب ]     لا ما توهمه العبدي من سفه
إذا قال : [ما تبتغي ] عندي وفي كتبي     قال الحكيم مقالا ليس يدفعه
ذو العقل من كان من عجم ومن عرب     ما إن ينال الفتى علما ولا أدبا
براحة النفس واللذات والطرب     نعم ، ولا باكتساب المال تجمعه
شتان [ما بين ] اكتساب العلم والذهب     أليس في الأنبياء الرسل أسوتنا
عليهم صلوات الرب [ذي ] الحجب     حازوا العلوم وعنهم [حملة ] ورثت
وعاش أكثرهم [جهلا ] بلا نسب     إن الحياء لخير كله أبدا
ما لم يحل بين نفس المرء والطلب      [وكل ما ] حال دون الخير لم يك
في ما بين ذاك وبين الخير من نسب



558 - وأنشدت لأبي بكر محمد بن الحسن الزبيدي في أبي مسلم بن فهد :


أبا مسلم إن الفتى بجنانه     ومقوله لا بالمراكب واللبس
وليس ثياب المرء تغني قلامة     إذا كان مقصورا على قصر النفس
[ ص: 387 ] وليس يفيد العلم والحلم والتقى     أبا مسلم طول القعود على الكرسي

[في أبيات له ] .

559 - أخبرنا أحمد بن [محمد ] ، نا أحمد بن سعيد ، نا [أبو ] إسحاق الشيرازي قال : أنشدني العتبي أحمد بن سعيد للحسن بن [محمد ] [في أبيات له ] :


علمك ما قد جمعت حفظكه     ليس الذي قلت : عندنا كتبه



في قصيدة عجيبة محكمة له .

التالي السابق


الخدمات العلمية