1103 - أنا
الحسن بن أبي طالب ، نا
محمد بن بكران ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=17020محمد بن مخلد ، نا
محمد بن إدريس أبو حاتم الرازي ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15998سعيد بن عفير قال : " سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن
الحديث يحدث به على المعنى فقال : " إذا كان حديث رسول الله فحدث به كما سمعته ، وإذا كان حديث غيره وأصبت المعنى فلا بأس " .
* قال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : ورواية حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحديث غيره على المعنى جائزة عندنا إذا كان الراوي عالما بمعنى الكلام وموضوعه ، بصيرا بلغات العرب ووجوه خطابها ، عارفا بالفقه واختلاف الأحكام ، مميزا لما يحيل المعنى وما لا يحيله ، وكان المعنى أيضا ظاهرا معلوما ، وأما إذا كان غامضا محتملا ، فإنه لا يجوز رواية الحديث على المعنى ، ويلزم إيراد اللفظ بعينه وسياقه على وجهه ، وقد كان في الصحابة - رضوان الله عليهم - من يتبع روايته الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بأن يقول : " أو نحوه " " أو شكله " " أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " والصحابة ، أرباب اللسان وأعلم الخلق بمعاني الكلام ، ولم يكونوا يقولون ذلك إلا تخوفا من الزلل ، لمعرفتهم بما في الرواية على المعنى من الخطر . والله أعلم .