153 - أخبرني
الحسن بن محمد البلخي ، أنا
محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان الحافظ ، ببخارى ، قال : سمعت
أبا محمد أحمد بن محمد بن محمد بن محمود الخزاعي يقول : سمعت
أبا علي الحسين بن إسماعيل بن سليمان الفارسي يقول : سمعت
أبا معشر حمدويه بن الخطاب يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ومحمد بن يوسف بن الحكم يقولان : " لما قدم
عبد الله بن عبد الرحمن الأسامي المديني بخارى كنا
[ ص: 135 ] نختلف إليه وهو يحدثنا . فحدثنا يوما بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه كان يحتجم يوم السبت ، ثم قال : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة يحتجم يوم السبت غير مرة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14898محمد بن يوسف : فأتينا
أبا جعفر المسندي ، فذكرنا له ذلك ، فقال : أقيموني أقيموني . سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة يقول : ما احتجمت قط إلا مرة واحدة ، فغشي علي ، قال : فعلمنا حينئذ أنه كذاب " ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12158أبو معشر : فلذلك كذبوه . كان يأخذ كتاب
القعنبي وكتاب
قتيبة ، فينظر فيه ، فيروي لهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد وغيره ، أو كما قال .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14231أبو بكر الخطيب : " وإذا سلم الراوي من وضع الحديث وادعاء السماع ممن لم يلقه ، وجانب الأفعال التي تسقط بها العدالة ، غير أنه لم يكن له كتاب بما سمعه فحدث من حفظه ، لم يصح الاحتجاج بحديثه حتى يشهد له أهل العلم بالأثر والعارفون به أنه ممن قد طلب الحديث وعاناه وضبطه وحفظه ، ويعتبر إتقانه وضبطه بقلب الأحاديث عليه " .