837 - أنا
أبو الحسن علي بن عبد الملك بن شبابة الدينوري ، أنا
أبو العباس أحمد بن محمد بن إسحاق الرازي الحافظ ، نا
أحمد بن محمد بن مهدي ، - نزيل
قزوين -
بالري ، أنا
الحسين بن عمرو المروزي ببغداد ، قال : نا
مقاتل بن صالح الخراساني - صاحب الحميدي -
بمكة ، قال : " دخلت على
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، فإذا ليس في البيت إلا حصير - وهو جالس عليه - ومصحف يقرأ فيه ، وجراب فيه علمه ، ومطهرة يتوضأ فيها ، فبينا أنا عنده جالس ، إذ دق عليه داق الباب ، فقال : يا صبية ، اخرجي فانظري من هذا ؟ قالت : هذا رسول
nindex.php?page=showalam&ids=13808محمد بن سليمان ، قال : قولي له يدخل وحده ، فدخل ، فسلم ، وناوله كتابه . فقال : اقرأه ، فإذا فيه : بسم الله الرحمن الرحيم ، من
nindex.php?page=showalam&ids=13808محمد بن سليمان إلى
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، أما بعد :
[ ص: 363 ] فصبحك الله بما صبح به أولياءه وأهل طاعته ، وقعت مسألة ، فأتنا نسألك عنها ، قال : يا صبية هلمي الدواة ، ثم قال لي : اقلب الكتاب واكتب : أما بعد : وأنت فصبحك الله بما صبح به أولياءه وأهل طاعته . إنا أدركنا العلماء وهم لا يأتون أحدا ، فإن وقعت مسألة فأتنا فسلنا عما بدا لك ، وإن أتيتني فلا تأتني إلا وحدك ، ولا تأتني بخيلك ورجلك ، فلا أنصحك ولا أنصح نفسي والسلام . فبينا أنا عنده جالس إذ دق داق الباب ، فقال : يا صبية اخرجي فانظري من هذا ؟ قالت : هذا
nindex.php?page=showalam&ids=13808محمد بن سليمان ، قال : قولي له يدخل وحده ، فدخل فسلم ثم جلس بين يديه ، ثم ابتدأ فقال : ما لي إذا نظرت إليك امتلأت رعبا ؟ فقال حماد : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابتا البناني يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
إن العالم إذا أراد بعلمه وجه الله هابه كل شيء ، وإذا أراد أن يكنز به الكنوز هاب من كل شيء . فقال : ما تقول يرحمك الله في رجل له ابنان وهو عن أحدهما أرضى ، فأراد أن يجعل له في حياته ثلثي ماله ، قال : لا تفعل - رحمك الله - فإني سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابتا البناني يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
إن الله إذا أراد أن يعذب عبده بماله وفقه عند موته لوصية جائرة . قال : فحاجة إليك ، قال : هات ، ما لم تكن رزية في دين ، قال : أربعين ألف درهم تأخذها تستعين بها على ما أنت عليه . قال : ارددها على من ظلمته بها . قال : والله ما أعطيك إلا ما ورثته . قال : لا حاجة لي فيها ، ازوها عني زوى الله عنك أوزارك . قال : فغير هذا ، قال : هات ، ما لم يكن رزية في دين ، قال : تأخذها فتقسمها ، قال : فلعلي إن عدلت في قسمها أن يقول بعض من لم يرزق منها : إنه لم يعدل في قسمها فيأثم . ازوها عني زوى الله عنك أوزارك " .