1174 - أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14043الجوهري ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15197أبو عبيد الله المرزباني ، نا
أحمد بن محمد بن عيسى المكي ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=11883محمد بن القاسم بن خلاد ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي ، عن رجل ، قال :
" قال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي لرجل : كتبت ؟ " قال : نعم ، قال : " قرأت ؟ " قال : لا ، قال : لم تكتب " . ومن كان مرسوما بالفتوى في الفقه ، لم ينبغ أن يطلق خطه في [ ص: 402 ] مسألة من الكلام كالقضاء والقدر ، والرؤية ، وخلق القرآن ، وما أشبه ذلك .
لكن لو سئل في رقعة عمن سب الصحابة ، أو ذكر السلف الصالح بسوء ، أو أظهر بدعة كذا وكذا ونحو هذا الجنس ، كتب الجواب في ذلك ، وأكد الأمر فيه لأنه مصلحة ، وزجر لسفلة الناس ولو سئل فقيه عن مسألة من تفسير القرآن :
فإن كانت تتعلق بالأحكام أجاب عنها ، وكتب خطه بذلك ، كمن سئل عن الصلاة الوسطى ، وعن الذي بيده عقدة النكاح ، وعن أوسط الطعام في الكفارة .
وأما إذا سئل عن تفسير : الزقوم والغسلين ، والفتيل ، والنقير ، والقطمير ، والحنان ، رد ذلك إلى أهله ووكله إلى من نصب نفسه له .