353 - أنا
محمد بن عيسى بن عبد العزيز الهمذاني ، نا
صالح بن أحمد الحافظ ، نا
محمد بن حمدان الطرائفي ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، nindex.php?page=showalam&ids=16446وابن طاوس ، مثل حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13720الأصم ، عن
الربيع ، سواء ، وقال فيه : فقال :
عمر : " لو لم نسمع هذا لقضينا فيه بغير هذا " ، وقال غيره : " إن كدنا أن نقضي في مثل هذا برأينا " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : " فقد رجع
عمر عما كان يقضي به لحديث
الضحاك ، إلى أن خالف حكم نفسه ، وأخبر في الجنين أنه لو لم نسمع هذا لقضينا فيه بغيره ، وقال : إن كدنا أن نقضي في مثل هذا برأينا " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : " يخبر - والله أعلم -
أن السنة إذا كانت موجودة بأن في النفس مائة من الإبل ، فلا يعدو الجنين أن يكون حيا ، فيكون فيه مائة من الإبل ، أو ميتا فلا شيء فيه ، فلما أخبر بقضاء رسول الله [ ص: 357 ] - صلى الله عليه وسلم - [فيه] سلم له ، ولم يجعل لنفسه إلا اتباعه فيما مضى حكمه بخلافه ، فيما كان رأيا منه لم يبلغه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيه شيء ، وترك حكم نفسه ، وكذلك كان في كل أمره - رضي الله عنه - وكذلك يلزم الناس أن يكونوا " .
قلت : وقول
عمر هذا كان بحضرة الصحابة الذين ذكرهم ، ولم ينكره منهم منكر ، ولا خالفه فيه مخالف ، فدل على أنه إجماع منهم .