870 - أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13855أبو بكر البرقاني ، قال : قرأت على
nindex.php?page=showalam&ids=13072أبي العباس محمد بن أحمد بن حمدان ، حدثكم
الحسين بن محمد القباني ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12235أبو الأشعث ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15792خالد بن الحارث ، نا
حميد ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=693833سئل nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - إن شاء الله - عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وصومه ، فقال : " كان يصوم من الشهر حتى نقول : لا يريد أن يفطر منه شيئا [ ص: 216 ] ويفطر حتى نقول : لا يريد أن يصوم منه شيئا ، وما كنا نشاء أن نراه من الليل مصليا إلا رأيناه ، ولا نائما إلا رأيناه " .
قال بعض الحكماء :
" إن لهذه القلوب تنافرا كتنافر الوحش ، فألفوها بالاقتصاد في التعليم ، والتوسط في التقويم ، لتحسن طاعتها ، ويدوم نشاطها "
ولا ينبغي أن يمرج نفسه فيما يستفرغ مجهوده ، وليعلم أنه إن فعل ذلك فتعلم في يوم ضعف ما يحتمل أضر به في العاقبة ، لأنه إذا تعلم الكثير الذي لا طاقة له به ، وإن تهيأ له في يومه ذلك أن يضبطه ، وظن أنه يحفظه ، فإنه إذا عاد من غد وتعلم نسي ما كان تعلمه أولا ، وثقلت عليه إعادته ، وكان بمنزلة رجل حمل في يومه ما لا يطيقه فأثر ذلك في جسمه ثم عاد من غد ، فحمل ما يطيقه فأثر ذلك في جسمه ، وكذلك إذا فعل في اليوم الثالث ، ويصيبه المرض وهو لا يشعر .
ويدل على ما ذكرته : أن الرجل يأكل من الطعام ما يرى أنه يحتمله في يومه مما يزيد فيه على قدر عادته ، فيعقبه ذلك ضعفا في معدته ، فإذا أكل في اليوم الثاني قدر ما كان يأكله أعقبه لباقي الطعام المتقدم في معدته تخمة .
[ ص: 217 ] فينبغي للمتعلم أن يشفق على نفسه من تحميلها فوق طاقتها ، ويقتصر من التعليم على ما يبقي عليه حفظه ، ويثبت في قلبه .