فصل: قال المصنف: واعلم أن
اللباس الذي يزري بصاحبه يتضمن إظهار الزهد وإظهار الفقر وكأنه لسان شكوى من الله عز وجل ويوجب احتقار اللابس وكل ذلك مكروه ومنهي عنه. أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13594محمد بن ناصر ، نا
علي بن الحصين بن أيوب ، نا
أبو علي بن شاذان ، ثنا
أبو بكر بن سليمان النجاد ، ثنا
أبو بكر بن عبد الله بن محمد القرشي ، ثنا
عبد الله بن عمر القواريري ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11833هشام بن عبد الملك ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، عن
الأحوص عن أبيه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=696168أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا قشف الهيئة فقال: "هل لك مال" قلت نعم قال: "من أي المال" قلت من كل المال قد آتاني الله عز وجل من الإبل والخيل والرقيق والغنم، قال: فإذا [ ص: 194 ] آتاك الله عز وجل مالا فلير عليك". أخبرنا
ابن الحصين ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12886ابن المذهب ، نا
أحمد بن جعفر ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد ثني أبي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17079مسكين بن بكير ثني
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15714حسان بن عطية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ، عن
جابر قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=695166أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرا في منزلي فرأى رجلا شعثا فقال: "أما كان يجد هذا ما يسكن به رأسه"، ورأى رجلا عليه ثياب وسخة فقال: "أما كان يجد هذا ما يغسل به ثيابه". أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13755عبد الوهاب بن المبارك ،
nindex.php?page=showalam&ids=13594ومحمد بن ناصر قالا: نا
أبو الحسين بن عبد الجبار ، نا
أبو محمد الحسن بن علي الجوهري ،
وأبو القاسم علي بن المحسن التنوخي قالا: نا
أبو عمر محمد بن العباس بن حياة ، ثنا
أبو بكر بن الأنباري ثني أبي، ثنا
أبو عكرمة الضبي ، ثنا
مسعود بن بشر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبي عبيدة معمر بن المثنى قال: مضى
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب إلى
الربيع بن زياد يعوده فقال له يا أمير المؤمنين أشكو إليك عاصما أخي قال ما شأنه؟ قال: ترك الملاذ ولبس العباءة فغم أهله وأحزن ولده، فقال علي عاصما فلما حضر بش في وجهه وقال أترى الله أحل لك الدنيا وهو يكره أخذك منها أنت والله أهون على الله من ذلك فوالله لابتذالك نعم الله بالفعال أحب إليه من ابتذالك بالمقال. فقال يا أمير المؤمنين إني أراك تؤثر لبس الخشن وأكل الشعير، فتنفس الصعداء ثم قال: ويحك يا عاصم إن الله افترض على أئمة العدل أن يقدروا أنفسهم بالعوام لئلا يتبع بالفقير فقره. قال
أبو بكر الأنباري المعنى: لئلا يزيد ويغلو يقال تبع به الدم إذا زاد وجاوز الحد.